كلية الزراعة في الحسكة: بذار القمح الموزع من الاحتلال الأميركي مملوء بالإصابات و الأمراض

نصحت كلية الهندسة الزراعية بالحسكة بعدم استخدام بذار القمح الذي قامت قوات الاحتلال الأميركي بتوزيعه مؤخراً على الفلاحين في المناطق الواقعة خارج سيطرة الجيش العربي السوري في جميع الحقول الزراعية في سورية.

وقال عميد الكلية الأستاذ الدكتور قصي ياسين العمر في الكتاب رقم ٥٦٤/ص ز تاريخ ٢٠٢١/١١/٢٣ المتضمن نتائج تحليل عينة من هذا البذار والذي حصلت تشرين على نسخة منه : “ننصح بعدم استخدام بذار هذه العينة المختبرة بالزراعة في جميع الحقول الزراعية في كل أنحاء سورية لسببين : السبب الأول: احتواء العينة المختبرة على الإصابة بثآليل القمح وشيوع ترافقها مع مرض عفن السنابل البكتيري الناتج عن البكتيريا Clavibacer trtitici والمعروف كمرض حجري مدمر لحقول القمح عند الإصابة به، ما يسبب تلوث التربة و يؤثر بشكل كبير في إنتاج المحصول”.
وأكد الأستاذ الدكتور العمر أن السبب الثاني هو “انخفاض نسبة إنبات الحبوب إلى ٨٣ُ،٨٤ % تحت ظروف المخبر . وقد تنخفض إلى نسبة أكبر في الحقل. إضافة إلى وجود نسبة حبوب مكسورة تبلغ ٣،٧٥% ما يزيد من الحاجة إلى معدل بذار أعلى لتعويض الفاقد في نسبة الإنبات والحبوب المكسورة، وبالتالي زيادة تلوث التربة وزيادة ضرر الإصابة بالنماتودا والمرض البكتيري المرافق لها”.
وأوضح الدكتور العمر أن وزن العينة التي تم تحليلها يبلغ ٤٠٠ غرام، وبنتيجة الاختبارات التي أجريت عليها في مخبر الكلية تبين وجود إصابة نماتودا ثآليل القمح بنسبة ٠،٣% وإصابة بمرض التفحم بنسبة ٠،٠٨% ووجود شعر أبيض وأسود بنسبة ٠،٠٨% ووجود أعشاب غربية زيوان وشيلم بنسبة ٠،١٢% ووجود حبوب مكسورة بنسبة ٣،٧٥% مشيراً إلى أن النتائج آنفة الذكر بينت أن نسبة الإنبات لهذه العينة لا تتجاوز ٨٣،٨٤% .
وكان محافظ الحسكة غسان حليم خليل أرسل هذه العينة من بذار القمح الموزع من قوات الاحتلال الأميركي إلى كلية الهندسة الزراعية في الحسكة بالكتاب رقم ١١٥٠/س/٨ تاريخ ٢٠٢١/١١/٢١ من أجل تحليلها وبيان إمكان استخدامها بالزراعة في حقول المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار