مباحثات إيرانية روسية صينية حول جدول محادثات فيينا المرتقبة

بحث مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية علي باقري مع نظيريه الروسي سيرغي ريابكوف والصيني ماجاو سو جدول محادثات فيينا النووية المقبلة وتم التأكيد خلال المباحثات على أهمية إنهاء الحظر الأميركي الجائر المفروض على إيران.

ونقلت وكالة أنباء فارس عن باقري قوله خلال الحوار الذي جرى عبر الفيديو اليوم “يجب إلغاء جميع أشكال الحظر الأميركي الجائر المفروض على إيران الذي يشكل انتهاكاً للاتفاق النووي وقرار مجلس الأمن 2231 وضرورة التحقق منه في سياق مصالح إيران الاقتصادية وبمثابة شرط لتطبيع العلاقات الاقتصادية والتجارية”.

كما أشار باقري إلى العلاقات الطيبة بين إيران وروسيا والصين وتطابق مواقفها في مختلف الشؤون الدولية والتي تقوم على أساس الترويج لمبدأ التعددية في  مواجهة النزعة الأحادية.

في المقابل أكد الجانبان الروسي والصيني خلال المحادثات على ضرورة استمرار التشاور والتنسيق بين البلدان الثلاثة في مختلف المواضيع ووصفا الخطوة الأحادية الأميركية بمثابة انتهاك للاتفاق النووي.

وكان باقري أكد يوم الجمعة الماضي أن رفع الحظر الأمريكي غير القانوني عن إيران هو نقطة بداية الجولة القادمة لاجتماع اللجنة المشتركة للاتفاق النووي في فيينا .

يذكر أن إيران دعت إلى ضرورة إلغاء الحظر المفروض عليها بشكل كامل وبصورة قابلة للتثبت وعودة الأطراف الأخرى إلى التزاماتها بالكامل كشرط للتوصل إلى “اتفاق جيد” حول الملف النووي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار