انطلاق بطولة الجمهورية بكرة القدم للصم بمشاركة 6 محافظات

انطلقت في صالة الفيحاء الفرعية بدمشق بطولة الجمهورية بكرة القدم للصم بمشاركة 6 محافظات وهي: اللاذقية –حلب – دمشق –القنيطرة – درعا والسويداء وتستمر منافساتها حتى يوم الثلاثاء المقبل.
وتغلّب منتخب حلب على اللاذقية في افتتاح منافسات البطولة بثلاثة أهداف نظيفة بينما تفوقت دمشق على القنيطرة 4-1، علماً أن الفرق المشاركة قسِّمت إلى مجموعتين يتأهل الأول من كل منها إلى المباراة النهائية.
وفي لقاء مع صحيفة تشرين قالت مسؤولة القسم الفني في اتحاد كرة القدم رهف كرّوم: إن البطولة تقام بالتشاركية مع اتحاد كرة القدم مضيفة إن اتحاد الكرة كان مسؤولاً عن جميع تفاصيل البطولة فيما يتعلق بالجانب الفني والتنظيمي حيث قام بتقديم الحكام للبطولة.
وشددت كروم على أهمية إقامة البطولة بعد غياب طويل، مضيفة إن اتحاد كرة القدم أضاف قسماً جديداً هو قسم البراعم المسؤول عن لعبة كرة القدم الشعبية التي لا تدخل ضمن الاحتراف ومن ضمنها كرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة التي تشمل كرة القدم للمكفوفين وكرة القدم لقصار القامة وغيرها، لافتة إلى عزم الاتحاد التوسع في إقامة مثل هذه البطولات في المستقبل القريب.
بدوره أشاد جميل قرقناوي أنيس مدرب منتخب حلب بكرة القدم للصم بإقامة البطولة بعد غياب دام ثلاث سنوات، ووعد بتتويج فريقه باللقب بعد التحضير الجيد للبطولة.
ولفت أنيس إلى أن رياضة كرة القدم للصم تتطلب عودة الدوري المنتظم من جديد لتنشيط اللعبة، مشيداً بالتنظيم الجيد للبطولة.
وفي السياق ذاته شدد مشرف اللعبة وعضو اتحاد الرياضات الخاصة عبد الرزاق توتنجي على أهمية إقامة البطولة لاكتساب الفرق الاحتكاك وتعلم القوانين الجديدة للعبة.
وأضاف: إن الرياضات الخاصة تحتاج مزيداً من الدعم والتمويل، لافتاً إلى أنه لولا دعم اتحاد كرة القدم لما أقيمت البطولة بسبب عدم توافر الإمكانات المالية لاتحاد الرياضات الخاصة.
وأمل توتنجي أن تستمر إقامة البطولة بشكل دوري أو الانتقال للدوري المنتظم خلال الفترة المقبلة.
كما أوضح هيثم دادو من منتخب دمشق أن بطولات الجمهورية بكرة القدم للصم كانت تقام في السابق على ملاعب عشبية على غرار الأسوياء وأمل العودة لذلك في المستقبل، لافتاً إلى أن الفرق تعاني من نقص التجهيزات، إذ إن أغلب اللاعبين اضطروا لشراء تجهيزاتهم بنفسهم.
وكشف دادو أنه في السابق كانت تقام بطولتان بكرة القدم للصم إحداها للدوري والأخرى بطولة الجمهورية إلا أن ظروف الأزمة فرضت علينا إقامة بطولة مصغرة كل عامين أو ثلاثة.
يشار إلى أن آخر بطولة للجمهورية لكرة القدم للصم أقيمت عام 2018 وتوج بلقبها منتخب حلب.
تصوير : عبد الرحمن صقر

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وزير الإعلام: شاشة التلفزيون العربي السوري لاتزال أنموذجاً إعلامياً يحترم عقل المشاهد ويعلي قيمه مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية