كتاب جديد .. “سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم”

صدر عن الهيئة العامة السورية للكتاب للكاتبة ماريا خودينسكانا – غولينيشيفا – كتاب سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم من القطع الكبير وقد ترجمه إلى العربية المترجم عياد عيد عضو اتحاد الكتاب العرب.
السفير الروسي في دمشق ألكسندر يفيموف بين أن الكتاب يحظى بثقل وأهمية لأنه يتضمن المواقف الموضوعية الحقيقية التي لا يمكن لأي شخص أن يناقشها؛ الكاتبة ليست شاهداً على الأحداث بل هي مشاركة فيها فقد كانت على ساحة المعركة الدبلوماسية في جنيف لكن القلائل من يعلم أنها كانت على الأرض في الأماكن الساخنة إلى جانب الضباط الروس, لذلك ما يتضمنه الكتاب هو ما رأته وما أحست به، وأعتقد أن الكتاب سيبقى أبداً لأنه يتحدث عن مواقف الدول من دون أي تزييف، أعتقد أن هذا الطريق صنعته بيديها.
بدورها الكاتبة غولينيشيفا بينت أن هذا الكتاب هو الثالث عن الأزمة السورية بعد كتابيها الجانب الصحيح من التاريخ- والأزمة السورية 2015 وحلب.. الحرب والدبلوماسية 2017 وقالت: إن الكتاب الأخير يواكب الأزمة السورية منذ نشأتها مسجلاً مراحل تطورها خطوة بخطوة وأشارت إلى أن الكتاب كبير وحاولت إجمال الخبرة السياسية والعسكرية وتطرقت خلاله إلى المجموعات المسلحة التي كانت تنشط على الأرض وهناك قسم خاص بملف حقوق الإنسان لأن هذه الملفات كثرت فيها ازدواجية المعايير والصفات السلبية.
من جانبه الدكتور ثائر زين الدين مدير عام الهيئة العامة السورية للكتاب بين أن ما ميز الكتاب من سواه أن المؤلفة لم تنظر إلى المسألة السورية من زاوية محلية؛ بل بوصفها نقطة اشتباك بين مصالح الدول المنخرطة فيها ومرآة تعكس رفض عدد من الدول نظام القطبية الأحادية الذي ساد بعد انهيار الاتحاد السوفييتي بالقدر الذي تعكس فيه أيضاً تنامي دور الدول الإقليمية في حل الأزمات الناشئة وازدياد قدراتها في الدفاع عن مصالحها بقوة؛ وأضاف زين الدين: الكاتبة تسلط الضوء بإمعان على الدور الروسي المهم في حل عقدة التناقضات المتكونة عن ذلك.
وذكر زين الدين أن المشروع الوطني للترجمة الذي أطلقته الهيئة في الشهر الأول من عام ٢٠١٧ والذي ينفذ وفق خطط سنوية يتضمن دائماً روائع الأدب الروسي والثقافة الروسية.
بدوره مترجم الكتاب وعضو اتحاد الكتاب العرب عياد عيد بين أن كتاب سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم تحدث عن الأزمة السورية الممتدة من عام 2011، وهو يأتي بفكرة أن الأزمة السورية ليست سورية بحتة لها عناوين وعناصر داخل البلاد لكن هي عبارة عن صراع دولي إقليمي، والكاتبة تحاول أن توضح مسألة هذا الصراع وتواكب تطوراته وتعالج شتى الجوانب العسكرية والسياسية للحرب على سورية.

تصوير: عبد الرحمن صقر

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مؤتمر جمعية عمومية القدم لم يأتِ بجديد بغياب مندوبي الأندية... والتصويت على لا شيء! الرئيس الأسد يؤكد خلال لقائه خاجي عمق العلاقات بين سورية وإيران وزير الداخلية أمام مؤتمر بغداد الدولي لمكافحة المخدرات: سورية تضطلع بدور فعال في مكافحة المخدرات ومنفتحة للتعاون مع الجميع الرئيس الأسد يؤكد لوفد اتحاد المهندسين العرب على الدور الاجتماعي والتنموي للمنظمات والاتحادات العربية عقب لقائه الوزير المقداد.. أصغير خاجي: طهران تدعم مسار الحوار السياسي بين سورية وتركيا العلاقات السورية- الروسية تزدهر في عامها الـ٨٠ رئاسيات أميركا ومعيارا الشرق الأوسط والاقتصاد العالمي.. ترامب أكثر اطمئناناً بانتظار البديل الديمقراطي «الضعيف».. وهاريس الأوفر حظاً لكن المفاجآت تبقى قائمة دور المرأة المقاومة في تعزيز الانتماء وتحصين الهوية الإنهاك الحراري.. خطوات سريعة لتبريد الجسم ونصائح للوقاية في حرارة الصيف المرتفعة في قراءة للمرسوم التشريعي لذوي الإعاقة.. المحامي الداية: المرسوم مهم جداً بدليل إحاطته بأدق التفاصيل اليومية لهذه الشريحة.. وسيحقق الأهداف المرجوة شريطة تطبيق العقوبات للمخالفين