هبوط الليرة التركية

هبطت العملة التركية إلى مستوى قياسي جديد عقب دعوات رئيس النظام التركي رجب  أردوغان إلى خفض أسعار الفائدة وإقالته المفاجئة لآخر ثلاثة من محافظي البنك المركزي، ما أسفر أيضا عن تراجع مصداقية البنك بشدة.

وذكرت «رويترز» أن الليرة التركية تراجعت أكثر من أربعة بالمئة إلى مستوى قياسي منخفض بلغ 88ر8 ليرات مقابل الدولار بعد تصريحات أردوغان.

وكان أردوغان أعلن أمس في مقابلة مع قناة «تي آر تي» الإخبارية أن بلاده تحتاج بالتأكيد إلى خفض أسعار الفائدة، ما يشكل تناقضاً صارخاً وكشفاً لزيف ادعائه بأنه «عدو أسعار الفائدة».

وأسهمت تصريحات أردوغان بشكل كبير في خفض سعر الليرة التركية التي تعرضت بالفعل لضغوط الأسبوع الماضي إلى مستويات قياسية جديدة مقابل الدولار.

يذكر أن أردوغان أقال في آذار الماضي المحافظ السابق للبنك المركزي ناجي إقبال، ما أدى إلى انخفاض الليرة 12 في المئة مقابل الدولار في أسبوع.

كما تعرضت الليرة وهي أسوأ العملات أداء بين الأسواق الناشئة هذا العام لضربة أخرى الأسبوع الماضي بسبب مخاوف بشأن التضخم العالمي والانتخابات المبكرة في تركيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
"الزراعة" تناقش الخطة الزراعية المقبلة: وضع رقم إحصائي ومراجعة بروتوكول إنتاج بذار القمح والترقيم الإلكتروني لقطيع الثروة الحيوانية برنامج ماجستير تأهيل وتخصص في التنمية المجتمعية بالتعاون بين الجامعة الافتراضية السورية ومؤسسة التميز التنموية إطلاق أول اجتماع لشرح آليات تنفيذ دليل التنمية الريفية المتكاملة في طرطوس وزارة الداخلية تنفي ما يتم تداوله حول حدوث حالات خطف لأشخاص في محلة الميدان بدمشق على خلفية مشكلة خدمة دفع الفواتير عبر الشركة السورية للمدفوعات.. "العقاري": السبب تقطع في خطوط الاتصال وتم الحل المشهد الأميركي- الانتخابي والسياسي- يتخذ مساراً تصاعدياً بعد محاولة اغتيال ترامب.. لماذا إقحام إيران؟.. بايدن يُمهد لانسحاب تكتيكي ويلمح إلى هاريس كـ«رئيسة رائعة» أول تجربة روسية للتحكم بالمسيرات عبر الأقمار الصناعية تربية دمشق استقبلت نحو 17 ألف اعتراض 42 ضابطة مائية في دمشق.. والمياه تسرح لغسيل السيارات وتبريد الشوارع! ضريبة التأخير.. غياب المجبول الإسفلتي يعرقل ويوقف تنفيذ «طريق حرير» مصياف -حمص