موسم وفير وأسعار مجزية.. بدء حصاد الكمون في السويداء 

السويداء- طلال الكفيري:

حقق مزارعو الكمون في السويداء هذا الموسم وبخلاف المواسم السابقة، إنجازاً زراعياً لم يسبق وأن سُجل من قبل، بعد أن تجاوزت المساحات المزروعة خطة مديرية الزراعة البالغة زراعة 42 هكتاراً، لتصل على أرض الواقع إلى 257 هكتاراً، بنسبة تنفيذ وصلت إلى 612 بالمئة، وليسجل وللمرة الأولى في تاريخ بدء زراعته في المحافظة النسبة الأعلى زراعياً بين المحاصيل الحقلية.

ويشير عدد من المزارعين لـ” تشرين” إلى أن عمليات حصاد المحصول بدأت، ومن المتوقع أن يكون الإنتاج وفيراً هذا الموسم، نتيجة للهطولات المطرية الجيدة، منوهين  بأن الإقبال الكبير على زراعة الكمون هذا الموسم مرده بالدرجة الأولى إلى مردوديته الإنتاجية العالية، وخاصة أن إنتاج الدونم الواحد للبعل يترواح ما بين 40 وحتى 70 كيلو غراماً.

أما إنتاج الدونم المروي، فيترواح ما بين 80 و120 كيلو غراماً، إضافة لما ذكر ما يحققه من ريعية ربحية جيدة للفلاحين من زراعته، وخاصة أن مبيع الكيلو الواحد منه في السوق المحلية يبلغ 120 ألف ليرة، ناهيك بمبيع التبن الناتج عنه، والذي يبلغ سعره أيضاً 20 ألف ليرة للكيلو الواحد. والمسألة الأهم أن تكاليف إنتاجه غير مرهقة لكاهلهم، فتكلفة الدونم الواحد لا تتجاوز بالحد الأقصى لها 500 ألف ليرة.

من جهته، أوضح مدير زراعة السويداء المهندس أيهم حامد أن زراعة الكمون لم تحقق نجاحاً خلال السنوات الماضية، إلا أن  المحصول في هذا الموسم جيد والإنتاج المتوقع سيكون وفيراً، والإقبال على زراعته هذا العام فاق التوقعات، وبالفعل حققت زراعته النسبة الأعلى بين الزراعات الحقلية، مضيفاً: إن زراعة الكمون تنشط في المنطقة الغربية من المحافظة، لكون  التربة والمناخ ملائمين لزراعته في هذه المنطقة، ولفت إلى أن الكمون لايحتاج إلى كميات كبيرة من الأمطار، أضف إلى ذلك أن مردوديته الإنتاجية جيدة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
رسالة تعزية من مجلس الشعب إلى مجلس الشورى الإسلامي بوفاة الرئيس الإيراني المقداد يوجه لباقري كني رسالة تعزية بوفاة رئيسي وعبد اللهيان لأول مرة.. توقيع اتفاق شراكة بين اتحاد الحرفيين وغرفة تجارة حلب.. والهدف بناء استراتيجيات تسويقية وتبادل الخبرات والمعلومات «الكيمياء الخضراء» ضمن المؤتمر الكيميائي الأول في جامعة البعث تسديد الرواتب والأجور والرسوم الدراسية في الجامعات العامة والخاصة والمؤسسات التربوية والتعليمية الخاصة من خلال الحسابات المصرفية مجلس التشاركية يناقش واقع تنفيذ مشاريع التشاركية مع قطاع الأعمال الوطني والمراحل التي وصلت إليها الجزائر والأردن وسلطنة عمان وتونس تعزي باستشهاد الرئيس رئيسي مجلس الشعب يتابع مناقشة مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية الرئيس الأسد في رسالة تعزية لقائد الثورة والحكومة والشعب الإيراني: نعرب عن بالغ اﻷسف والمواساة لهذا الحادث اﻷليم والفقد الكبير أوراق علمية وبحثية يناقشها المؤتمر العلمي للبحوث العلمية الزراعية على مدى يومين..