ما علاقة الطبخ بتدهور صحة الرئتين؟

تشرين:
وجدت دراسة جديدة أن طهو أو قلي الأطعمة يمكن أن يسبب مشاكل خطرة للرئتين كما التلوث الخارجي، فالتعرض الطويل لهذه المهيجات يسبب استجابة التهابية في الرئتين ما يؤدي إلى ضيق في الممرات الهوائية الصغيرة وتحلل أنسجة الرئة، كلهب وسائل الطبخ والتدفئة سيئة التهوية، فهي من المصادر الشائعة لتلوث الهواء.
وحللت الدراسة الانبعاثات والمواد الكيميائية الناتجة عن طهو بعض الوجبات الشائعة، بما في ذلك الفطائر والخضار المقلية، باستخدام أداة تسمى «المصادم»، وهي زجاجة صغيرة تهدف إلى جمع المواد الكيميائية المحمولة جواً، وأن الطهو ينتج هباءً كربونياً أو جزيئات صغيرة أو قطرات سائلة في الهواء تسمى «BRCOA».
وقام الفريق بتعريض هذا الهباء الجوي لإضاءة المنازل النموذجية وأشعة الشمس الطبيعية فوجدوا أنّ جميع الوجبات تطلق الكمية نفسها من هباء الكربون، الذي ينتج مركباً ضاراً يسمى الأوكسجين المفرد عند تعرضه للضوء، ويعرف الأوكسجين المفرد بأنه مركب شديد التفاعل يمكن أن يسبب تلف الرئة، ويسهم في تطور السرطان والسكري وأمراض القلب.
وفي حين أنّ جميع الوجبات أنتجت الأكسجين المفرد بالتركيز نفسه تقريباً، فقد اكتشف الباحثون الكميات الأعلى عند تعريض الأبخرة لأشعة الشمس، ما يعني أنّ المطابخ التي تتدفق إليها أشعة الشمس الطبيعية من خلال النوافذ، يمكن أن تحتوي على معظم المركبات الملوثة في الهواء.
ولا تتشكل هذه المركبات أثناء الطهو فحسب، بل يمكن أن تظل في الهواء لفترة طويلة بعد تناول الطعام، ما يؤدي إلى التدهور المستمر لجودة الهواء المنزلي.
ووجدت الدراسة أنّ كمية الأوكسجين المفرد الناتج عن الطهو كانت موجودة بمستويات مماثلة للتلوث البيئي الذي تمّ قياسه في الهواء الطلق، ولكنها قد تكون أكثر خطورة في الداخل حيث تكون المساحة محدودة، وأنّ هناك حاجة إلى دراسة موسعة لفهم الأوكسجين المفرد المرتبط بالطهو، وانبعاثات الطهو الأخرى بشكل كامل فيجب تشغيل مراوح تهوية المطبخ وفتح النوافذ، واستخدام مرشح الهواء في المطبخ.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر