بلغت ضعف معدلات العام الماضي.. هطولات مطرية غزيرة في معظم مناطق درعا

درعا – عمار الصبح:
شهدت معظم المناطق في محافظة درعا هطولات مطرية غزيرة خلال الليلة الماضية، تزامناً مع دخول فصل الشتاء وبدء “المربعانية”، ما يعد وحسب الفلاحين مشجعاً على استكمال الخطة الزراعية.
وأوضح مدير زراعة درعا المهندس بسام الحشيش أن كميات الأمطار المسجلة حتى صباح اليوم بلغت في مدينة نوى 43 مم، وفي تل شهاب 35 مم، وفي الشيخ مسكين 29 مم، وفي إزرع 33 مم، وفي مدينة درعا 29 مم، وفي الصنمين 24 مم، وفي الشجرة 35 مم، وفي بصرى 17 مم، وفي جاسم 47 مم.
وبحسب نشرة الأمطار تجاوزت الكميات الهاطلة حتى هذا الوقت من العام ضعف ما سجلته في العام الماضي، إذ بلغ معدل المتوسط المطري للمحافظة حتى الآن 120.7 مم، بالمقارنة مع 52.7 مم للفترة نفسها العام الماضي.
وفي السياق وصلت عمليات زراعة محصولي القمح والشعير في المحافظة إلى خواتيمها، حيث استكمل فلاحو المحافظة زراعة المساحات المخصصة للشعير والبالغة 39 ألف هكتار، فيما بلغت نسبة تنفيذ خطة زراعة القمح البعل 95%، والقمح المروي 65%، فضلاً عن استكمال خطة زراعة البقوليات الغذائية المروية على مساحة 530 هكتاراً.
وتعد الأمطار في هذا الوقت أو كما تسمى بأمطار “المربعانية” ضرورية جداً وأساسية لزراعة المحاصيل الشتوية وهي تشكل، حسب تأكيد الفلاحين، ذخراً للأرض يمتد طويلاً وتنعكس مفاعيله حتى على المحاصيل الصيفية، وخصوصاً القسم الأكبر من أراضي المحافظة تعتمد على الزراعات البعلية كما هو الحال في مناطق الاستقرار الثانية والثالثة التي تقل فيها مصادر الري كالسدود والآبار واعتمادها الرئيس على الأمطار.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي