وزارة الصحة تؤكد عدم رصد ارتفاع كبير بحالات كوفيد 19 والمنحنى الوبائي في استقرار

دمشق – غيداء حسن:
أكدت وزارة الصحة أنها تتابع التقرير الوبائي الصادر من مديريات الصحة عبر شعب الأمراض السارية والمزمنة بشكل يومي، والذي يرصد الحالات المرضية المراجعة للمنشآت الصحية و يظهر من خلاله معدل انتشار وشدة الأمراض الشتوية.
ولفتت إلى أن زيادة حالات الأمراض التنفسية بداية فصل الشتاء هي السمة الطبيعية لهذا الوقت من العام.
وأوضحت الوزارة في بيان لها، أنه من خلال الترصّد والمتابعة عبر مخابر الصحة العامة، لم يتم رصد ارتفاع كبير بحالات كوفيد 19 والمنحنى الوبائي في استقرار، والحالات المؤكدة مخبرياً هي حالات بسيطة تلقّت علاجها بالمنزل ولم يتم تسجيل أي حالة وفاة.
أما فيما يخص حالات الإنفلونزا فهي ضمن الحدود الطبيعية، كما يتم الترصد والتحري عن الحالات المشتبهة بالطرق المرجعية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية.
وحذرت الوزارة من الاستعمال العشوائي للمضادات الحيوية، التي قد يكون لها مفعول عكسي من خلال إضعاف المناعة وأن العلاج الدوائي حصراً يجب أن يكون عبر طبيب مختص.
ومن أبرز الأمراض ( الفيروسات الأكثر انتشاراً في هذا الوقت من العام هي: الانفلونزا – الفيروس المخلوي التنفسي – فيروس كورونا – الفيروسات الغدية – الالتهابات الرئوية – التهاب الجيوب).
وعن أبرز الأعراض المشتركة للأمراض الأكثر انتشارا في هذا الوقت من العام، فهي الحمى – الصداع – السعال الجاف – وهن عام – انسداد واحتقان الأنف – بحة الصوت.
وعن العوامل التي قد تسبب الإصابة، فأوضحت أن إغلاق النوافذ والأبواب في فصل الشتاء لمنع دخول الهواء البارد، يساهم بارتفاع فرصة انتقال الفيروس بين الأشخاص، وهو ما ينطبق أيضاً على وسائل النقل العام.
أيضاً الهواء الجاف في فصل الشتاء يؤدي إلى بطء إنتاج المادة المخاطية في الأنف والمسالك الهوائية بشكل عام، ما يسهل من دخول الفيروس إلى الجسم.
يضاف إلى ذلك أن قدرة الخلايا المناعية على بلعمة الأجسام الممرضة تنخفض في الشتاء. ونشاط الفيروسات وقدرتها على تخطي جدار الخلايا يرتفع في فصل الشتاء.
وفيما يتعلق بالإجراءات الوقائية التي يجب اتباعها عند الشعور بأي أعراض للمرض، أوضحت الوزارة أنه يجب الحرص على تهوية المنزل بشكل جيد ، واتباع آداب السعال والعطاس الصحيحة،و ارتداء الكمامة والحفاظ على التباعد المكاني.وأيضاً غسل اليدين بالماء والصابون بشكل متكرر خلال اليوم ، والراحة في المنزل في حال تشخيص الإصابة بالمرض.
مع ضرورة مراجعة الطبيب في حال اشتداد ظهور الأعراض التي تدل على الإصابة بالمرض، وتناول غذاء صحي غني بالفيتامينات خاصة فيتامين C.
والإكثار من شرب السوائل الدافئة وممارسة الرياضة لتنشيط الدورة الدموية.
وأشارت الوزارة في بيانها إلى أنها تحرص كل الحرص على اتخاذ وتنفيذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية في حال أي تغير بالمنحنى الوبائي لأي مرض كان، وزيادة الاستعدادات لتعزيز الاستجابة لأي مستجدات صحية مرتبطة بالأمراض السارية، كما تحرص على متابعة كافة المستجدات والتطورات التي تتعلق بالترصد والتقصي الوبائي، والتصدي لمكافحة الأمراض السارية وتطوراتها عالمياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مجلس الشعب في ذكرى ميسلون .. سورية استطاعت تحقيق انتصارات عظيمة في وجه الحروب والحصارات المتعددة الأشكال سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟