«رقباء» مُفسدون..!

لم تكن المرة الأولى، وعلى ما يبدو أنها لن تكون الأخيرة في موضوع انهيار الأبنية وإزهاق أرواح الناس، أو تعريضهم وأملاكهم للخطر إذا ما بقيت ضمائر البعض مغيّبة.
فما حصل في منطقة التضامن بدمشق أمس الأول، كان قد حصل في أماكن ومحافظات أخرى سابقاً، وكانت النتائج في بعض المناطق كارثية، إلا أننا مازلنا نجد المآسي تتكرر، ونجد أيضاً أن بعض من لم يعد يشبع بطونهم وعيونهم الفارغة شيء، ما زالوا يعيثون فساداً وخراباً في تشييد أبنية مخالفة وبعيدة عن كل البعد عن السلامة الإنشائية، كل ذلك طمعاً بكسب المال و”الغبّ ” ما أمكن من جيوب الناس و”دمائهم”.
للأسف.. إن أغلب المخالفات تم ويتم تشييدها بسرعة ومن دون عوامل أمان، وذلك بعلم بعض المتنفّعين من أماكن وجودهم لأغراض لم تعد تخفى على أحد، الذين يغضّون الطرف عن المخالف ليفعل ما يحلو له مادام أمن جانب بعض هؤلاء “الرُّقباء” ..!
الأخبار تؤكد أنه يتم التحقيق في ملابسات الحادثة ومعرفة كل من له “يد” بالموضوع لتحميله المسؤولية ومحاسبته، لكن ما نفع ذلك لمن سقط منزله فوق رأسه ورؤوس أفراد أسرته، هل يُعيد الحياة لمن فقدها؟
لو كان تم ويتم التدقيق دورياً في جميع الرخص الممنوحة للبعض من اللجان حول مدى سلامة “الأساسات” وخضوع البناء لمعيار السلامة الإنشائية، لما وصلنا إلى ما وصلنا إليه اليوم.. إذ مهما كانت نتائج التحقيقات وأياً كان المسؤول عن الفاجعة فلن يعيد ذلك أرواحاً زُهقت وأملاكاً خسرها أصحابها، كان ثمنها “شقاء” العمر كله أو ربما الاستدانة وما زالوا يسددون بعضها إلى اليوم .
والسؤال: لماذا علينا أن ننتظر وقوع «الفأس في الرأس» ثم نبحث عن المسبّبات ونبدأ رحلة التقصّي عن الحقائق؟ أليست التوجيهات الدائمة، التي تأتي من جهات عليا بضرورة الأخذ في الاعتبار معيار السلامة الإنشائية وعدم السماح بتشييد المخالفات، كافيةً، أم إن البعض يظنّ نفسه فوق كل توجيهات، أو أنه سيبقى بعيداً عن أعين الرقابة إلى حين ملء جيوبه، مهما كان الثمن حتى لو كلّف أرواحاً بريئة؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر