تساؤلات الطلبة في معرض”عينك ع اختصاصك” تركز على ماهية فرص العمل الممكنة بعد التخرج..

تشرين- أيمن فلحوط:
تتمحور تساؤلات الطلبة في معرض ” عينك ع اختصاصك” في كلية الحقوق بجامعة دمشق، خلال لقاءات “تشرين” معهم حول فرص العمل وسوق العمل بالدرجة الأولى، ومعاناتهم في تسجيل رغباتهم، والدخول للتطبيق الخاص بالمفاضلة الموحدة، المطبقة هذا العام في التسجيل الإلكتروني عن بعد من خلال الجوال الشخصي أو الحاسب، كما يمكن تسديد الرسوم من أي حساب متاح لدى الطالب أو أي من أفراد أسرته. ووصل عدد الطلبة الذين سجلوا عن بعد خلال 48 ساعة الماضية إلى 40 ألف طالب وطالبة.
المعرض المقام على مستوى الجامعات السورية بتنظيم من الاتحاد الوطني لطلبة سورية للسنة الرابعة على التوالي، يحظى بمتابعة وحضور طلابي كثيف، مستفسراً عن أدق التفاصيل الخاصة بكل اختصاص يرغبون التوجه له في المستقبل، وهو ما تابعته “تشرين” من خلال اللقاءات مع الطلبة، والقائمين على العمل التطوعي في المعرض.

لقاءات حوارية
في لقاء حواري حول المفاضلات الجامعية وآلية التقدم باستخدام المنظومة الجديدة عن بعد، والتنبيه من الأخطاء الشائعة المرتكبة أثناء التسجيل، وضمن فعاليات معارض عينك ع اختصاصك، تحدث على مدرج الباسل بكلية الهندسة المدنية في جامعة دمشق، كل من رئيس مكتب التعليم العالي وقضايا الطلبة المركزي عماد العمر، ورئيس مكتب التعليم الخاص المركزي فايز اسطفان عن المفاضلات الجامعية، وآلية التقدم لها باستخدام منظومة التسجيل عن بعد، منبهين للأخطاء التي يقع بها الطلبة أثناء تسجيل رغباتهم، ومؤكدين على أهمية التروي في تحديد الرغبات بالدرجة الأولى في المفاضلة وفقاً للعلامات المتاحة للطالب، وحرص كوادر الاتحاد الوطني المتطوعين لمساعدة جميع الطلبة والرد على تساؤلاتهم في مختلف الجوانب التعليمية المتعلقة بالمفاضلة والتخصصات الجامعية.

في خدمة الطلبة
في إطار الردود على تساؤلات الطلبة، وخاصة ما يتعلق بالدخول للتطبيق الخاص بالمفاضلة الموحدة يؤكد عبد الرحمن حللي من أوائل طلاب دفعته في السنة الرابعة بكلية الهندسة المعلوماتية، والمتطوع في العمل أن مركز الدعم التقني في المعرض في خدمة الطلبة، ونحرص على مساعدتهم في تقديم العون لهم لاختيار رغباتهم، وطريقة الدخول للتطبيق ونعالج أي مشكلة تواجههم من خلال المركز، مضيفاً: تتركز تساؤلاتهم حول كيف يمكننا ترتيب رغباتنا في المفاضلة، ولا يدركون أن تسلسلها مهم جداً، لأنه سيكون هناك ترتيب للمقعد الذي سيحصلون عليه وفق علاماتهم وتسلسل رغباتهم، ولذلك ننصحهم بتسجيل الرغبة الأكثر قناعة بالنسبة لهم في الترتيب الأولي وهكذا، كي لا يضطرون لقبول رغبة لا تكون من رغباتهم في حال أخطأ في وضع الخيارات.

مركز الدعم التقني يساعد الطلبة في اختيار رغباتهم وطريقة الدخول للتطبيق

في حين كان قاسم فاروق من ريف دمشق حائراً ويحمل أوراقه بين يديه، يسأل أين يمكن لي التسجيل، فقلنا له ماذا تريد أن تسجل؟ ليجيب: أريد أن أسجل هندسة معمارية، لأنني أحب الرسم، وأحب أن أعمل شيئاً مهماً في هذا المجال، وأساهم في تطوير الجانب المعماري لبلدنا، وآمل أن أوفق في تحقيق حلمي، وتساعدني المفاضلة النهائية في ذلك.
وأمام جناح كلية العلوم الصحية وقفن يسألن عن التخصصات التي يحصل عليها المنتسب للكلية، والفرق بينها وبين الطب، وفرص العمل المتاحة، لترد غيد من طلاب كلية العلوم الصحية، الكلية تخرج اختصاصيين، ولسنا أطباء، ونحن فريق عمل متكامل، ويمكن للخريج أن يفتتح العيادة الخاصة به، عدا فرع التشخيص والعلاج الشعاعي.
وتساءلت الطالبة سحر أن معدلها 224 من 240 هل يمكنها أن تكون بين المقبولين في الكلية، خاصة وأنها تحب الاختصاصات الموجودة في الكلية، لتعيد غيد شرح أدق التفاصيل في ذلك، بدءاً من التسجيل في المفاضلة إلى مراحل القبول النهائية.

محاولة الإقناع
وقف حسن ومحمد وتامر أمام طالب الدراسات العليا يستمعون للتخصصات الموجودة في كلية الهندسة الزراعية بجامعة دمشق، وهم يمعنون النظر بمحاولاته الجادة للترغيب بالدراسة في الكلية، تارة بقوله” بتصير طبيب نباتات تعالج الأمراض الفطرية والحشرية ونقص العناصر، أو بتصير مسؤول عن حظيرة للدواجن أو الأغنام أو الأبقار إذا كنت خريجاً باختصاص إنتاج حيواني، وربما تنجز ألبانا وأجباناً بمواصفات جيدة، غير المتعارف عليه بالطريقة التقليدية، وتكون متخصصاً في علوم الأغذية، وهي من أعلى المعدلات في الكلية.
وحين توجهت “تشرين” لحسن ومحمد بالسؤال لماذا توقفتما أمام جناح كلية الهندسة الزراعية قال حسن: لدينا أرض واسعة ونحتاج إلى الخبرة الأكاديمية لتضاف إلى خبرتنا الحياتية التي ورثناها عن الأباء والأجداد، في حين يتطلع محمد لإنشاء معمل للألبان والأجبان في المستقبل على أسس علمية، وذات مردود اقتصادي.
عمل متكامل
وحرصت رغدة حسين أبو عساف مهندسة تصميم ميكانيكي وإنتاج من جامعة دمشق، على شرح أدق التفاصيل للطلبة الجدد، المتحمسين لاختيار هذه الكلية في دمشق أو خارج دمشق، مضيفة، يقوم تخصصنا على تحويل الفكرة أو الخيال إلى واقع، كإعادة تصميم قطعة معينة بأبعاد وأحجام مختلفة، ومهندس التصميم عمله متكامل مع العديد من التخصصات كمهندسي المدني والكهرباء.
وأوضحت ياقوت العقباني الطالبة في مدرسة التمريض القبالي لعدد من الطالبات مراحل الدراسة الممتدة على ثلاث سنوات، والتخصصات الثلاث في المدرسة وهي التخدير والعمليات والقبالة، وفرص العمل تكون مباشرة في المشافي، وهناك سكن للطالبات خلال الدراسة لمن تريد السكن.

40 ألف طالب وطالبة سجلوا إلكترونياً خلال 48 ساعة من بدء التقدم للمفاضلة

وأوجزت حلا صعب من كلية السياحة الإقبال على الكلية من الطلبة المتسائلين، ناصحة بإتقان اللغة الأجنبية في البداية، لأنها عمود السياحة لتكون فرص العمل أمامهم متاحة وكبيرة داخل البلد وخارجه، لتتدخل الطالبة مرح متسائلة عن التخصصات، فتضيف حلا: يبدأ التخصص في السنة الثانية بجزع مشترك والإرشاد السياحي، وهناك شروط معينة للجزع المشترك، والذي يقسم في السنة الثانية إلى إدارة فندقية وإدارة سياحية ويستمر للسنة الرابعة، بينما يكمل من يختص بالإرشاد السياحي من السنة الثانية حتى الرابعة بنفس التخصص.
بدلاً من أربعة
أحمد ولبنى وسعد طلاب ثانوية عامة من الفرع العلمي كانوا يستمعون له بانتباه شديد محاولين التعرف على اختصاص الميكاترونيكس، الذي يقوم بشرحه بلال الرفاعي مبيناً أنه اختصاص مطلوب في دول الخليج وفي مصر، ويجمع هذا التخصص أربع تخصصات هي هندسات الطاقة والميكانيك والتحكم والحواسيب كما يبين ذلك الرفاعي في حديثه لتشرين، وموضحاً الطلب المتزايد على هذا التخصص من قبل المعامل، إذ يمكنها التعامل مع مهندس واحد، بدلاً من دفع أجور أربعة مهندسين، وبهذه الحالة يكون المعمل قد وفر على حاله الأموال.
ليعاود الطلبة الثلاثة التأكيد على توافر فرص العمل، والتي يراها الرفاعي متاحة، لكنها خارج حدود الوطن أفضل بكثير من حيث المردود المادي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر