طوكيو تؤيد زيادة عدد أعضاء مجلس الأمن .. وترغب بالتطبيع مع هونغ كونغ

تشرين – وكالات:

أعلن رئيس الوزراء الياباني، فوميو كيشيدا، أن اليابان تؤيد زيادة عدد الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في مجلس الأمن الدولي.
وقال كيشيدا خلال كلمة له في الجمعية العامة للأمم المتحدة: إن العالم يتغير بشكل ملموس، ونحن بحاجة إلى مجلس أمن يعكس عالم اليوم.. تؤيد اليابان زيادة التمثيل الإفريقي في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، فضلاً عن الحاجة إلى زيادة عدد الأعضاء الدائمين وغير الدائمين في المجلس.
وأضاف: عندما يتم الاحتفال العام بالذكرى الثمانين لإنشاء الأمم المتحدة في العام المقبل، فإن الوقت قد حان لاتخاذ إجراءات ملموسة.
وأوضح كيشيدا أن المبادرات الرامية إلى الحد من استخدام حق النقض في مجلس الأمن، والذي يتسبب في حدوث انقسام داخل الأمم المتحدة، ستساعد في استعادة وتعزيز الثقة في مجلس الأمن الدولي.
وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أعلن أمس الثلاثاء، خلال كلمته أمام الجمعية العامة في الأمم المتحدة، أن بلاده تعتزم العمل مع دول أخرى لزيادة عدد أعضاء مجلس الأمن الدولي، بما في ذلك الأعضاء الدائمين وغير الدائمين.
في سياق آخر، أعلن فوميو كيشيدا في كلمته بالأمم المتحدة عن رغبته في تطبيع العلاقات مع كوريا الديمقراطية، و تصميمه على لقاء الزعيم كيم جونغ أون.
و قال كيشيدا: إنّ سياسة اليابان تجاه كوريا الديمقراطية  لم تتغير.. نريد تطبيع علاقاتنا معها، مضيفاً: بهدف فتح صفحة جديدة سوياً، أود أن أعرب عن تصميمي على مقابلة الرئيس كيم جونغ-أون وجهاً لوجه وفي أي وقت ومن دون شروط.
وأوضح رئيس الوزراء الياباني أنه سيسعى لتنظيم لقاءات رفيعة المستوى تحت إشرافه من أجل أن تعقد هذه القمة في أسرع وقت ممكن.
وقبل بضعة أيام أعلن المتحدّث باسم الحكومة اليابانية أن كيشيدا مستعد للقاء كيم من دون شروط مسبقة.
وكان رئيس الوزراء الياباني الأسبق جونيتشيرو كويزومي زار كوريا الديمقراطية مرتين حيث التقى الزعيم الراحل كيم جونغ-إيل والد الزعيم الحالي.
وانطلقت أمس أعمال الدورة الـ 78 للجمعية العامة للأمم المتحدة تحت شعار “إعادة بناء الثقة وجسور التضامن العالمي”، حيث من المقرر أن تستمر أعمال القمة لمدة أسبوع.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر