الغرب لأردوغان.. لن نفتح أبوابنا!

لم تحقق قمة فيلنيوس في تموز الماضي ما كان يصبو إليه الرئيس التركي رجب أردوغان، وكل الطاعة والولاء التي قدمها عند أقدام الولايات المتحدة والغرب مستديراً بذلك عن روسيا لم تكن كافية ولم تمهد طريقه إلى الاتحاد الأوروبي «الحلم» الذي بات اليوم أبعد من ناظريه وأبعد من أن يطاله.
التقرير الصادر الأربعاء الماضي عن البرلمان الأوروبي حول تركيا عن عام 2022، والذي اعتبر أن «الشروط التي تقع في دائرتها تركيا حالياً لا تسمح باستئناف عملية المفاوضات للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي»، وجه ضربة جديدة لأردوغان وأعطى صورة واضحة لا لبس فيها عن النبذ الأوروبي له، كما يعطي تصوراً عن «النظرة الدونية» التي ينظر بها الغرب للرئيس التركي.
وفي الحقيقة كل ما قدمه الغرب من مبررات لعدم قبول تركيا حالياً في الاتحاد الأوروبي واستئناف المفاوضات معها ما هو إلا مسوغات للالتفاف على الموضوع وتأجيله كما في كل مرة على مدار 50 عاماً من الانتظار التركي، ولو كان الاتحاد الأوروبي يرغب بالوجود التركي لديه لتجاوز عن كل ما قدمه من مبررات لأن الغرب أساساً لا يلتزم بها إلا عندما يريد استخدامها كأداة وشماعة والأمثلة كثيرة في منطقتنا العربية، ففي حين تغض أوروبا الطرف عن انتهاكات لحقوق الإنسان والديمقراطية في دولة ما، نراها تتذرع بتلك الانتهاكات في دولة آخرى ولأسباب باتت معروفة وواضحة للجميع.
الغرب يريد كل شيء دون أي مقابل، فما يريده من تركيا ألا تكون في المحور الروسي الصيني، أي يريد إحاطة روسيا على وجه الخصوص بالأعداء مع ما يرتبط ذلك بملفات عديدة ترجح كفتها لمصلحة موسكو في مواجهة الغرب وأقرب مثال أوكرانيا، وأنسب من يمكن استخدامه لهذا الغرض أردوغان المعروف بلعبه على المتناقضات.
يتوعد أردوغان اليوم بالتخلي عن الاتحاد الأوروبي، وهو في الواقع أبعد من أن يستطيع ولا يعدو توعده سوى كونه استجداءً، فمن انتظر 50 عاماً دون أن يفلح بإمكانه متابعة الانتظار، وكل مزاعم الابتعاد عن الغرب تصب في إطار العودة إليه حتماً إذ لا يمكن أن ننسى أن تركيا عضو أساسي في «ناتو».
في العموم أوصلت أوروبا رسالتها المعدة سلفاً مهما كانت نتيجة المفاوضات لانضمام تركيا للاتحاد الأوروبي حالياً ومستقبلاً، والتي تقول لن نفتح أبوابنا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر