العالم العربي «الزهراوي».. أسبقيّات في عالم الطب تكشفها المخطوطاتُ والدراساتُ

تشرين- د.رحيم هادي الشمخي:

تتناثر المخطوطات العربية في مختلف أرجاء العالم بعد أن مستها يد السوء من سرقة وغزوات همجية، اهتمت بالدرجة الأولى بطمس آثار العرب واكتشافاتهم التي دونوها في كتب ومخطوطات عدة، ولكن ينبغي الإشارة أيضاً إلى أن بعض المؤلفين وخاصة العلماء العرب استطاعوا تهريب أعمالهم وكتبهم إلى دول مجاورة لكي تسلم من أيدي الشر والسوء.

ومؤخراً صدر كتاب عن دار النشر (ناؤوكا) طبعة طبق الأصل عن المخطوطات العربية القديمة (المقالة ثلاثون في العمل باليد من الكي والشق والبط)، إضافة إلى ترجمة لها باللغة الروسية، والمخطوطة هي إحدى أندر مخطوطتين للطبيب العربي (أبو القاسم خلف بن عباس الزهراوي)، وتحفظ بعناية كبيرة في خزائن مخطوطات أكاديمية العلوم الأذربيجانية، وقد أتاحت دراسة العلماء للمخطوطة إمكانية تحديد تاريخها بالقرن الثاني عشر، ولم يأت ذكر هذه المخطوطة حتى الآن في الفهارس العالمية..

يقول (ضياء بونياتوف) المستعرب الأذربيجاني الذي أنجز دراسة هذه المخطوطة: «إنه يمكننا الاستدلال من خلال مؤلفات الزهراوي على السمعة العظيمة التي نالها الطب العربي في أوروبا»..، ويطرح الزهراوي في هذه المخطوطة أفكاراً جديدة تماماً كان يجهلها الأطباء الأوروبيون، كإزالة الألم وطرق العمليات الجراحية، ووصف أكثر من (200) أداة طبية وشرح طرق صنعها.. كما نوّه (بتروف) العضو المراسل في أكاديمية الطب الروسية بكثرة أسبقيات (الزهراوي) في الجراحة وتنوعها، فهو لم يستحدث طرقاً جراحية جديدة فحسب، بل اخترع أدوات جراحية أصيلة تماماً أيضاً.. ويحتفظ الاتحاد السوفييتي القديم بمخطوطات ثلاث رسائل للزهراوي، الثانية والثالثة في لينينغراد، والأولى في (باكو).

ومن الجدير ذكره أن أكاديمية أذربيجان تحتوي على الكثير من المخطوطات العربية المهمة، والمعروف أن اللغة العربية كانت في القرون الوسطى اللغة العلمية في كل أنحاء الشرقين الأدنى والأوسط، وخاصة الدراسات التي كانت تتناول علوم الفلك والرياضيات والفيزياء والمعادن، وهنا تتمثل أهمية دراسة المخطوطات القديمة المكتوبة باللغة العربية لتاريخ العلوم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر