محادثات روسية – صينية بشأن التسوية الأوكرانية.. وتحذير لأرمينيا

تشرين – وكالات:
أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيجري محادثات مع نظيره الصيني وانغ يي في 18 أيلول الجاري في موسكو.
وقالت زاخاروفا، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي في إطار منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد في مدينة فلاديفوستوك بالشرق الأقصى الروسي: ستعقد في موسكو في 18 أيلول الجاري محادثات بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الصيني وانغ يي، وسيتم تبادل وجهات النظر بشأن مسألة التسوية الأوكرانية، إضافة إلى ضمان الاستقرار والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ.
كما أفادت بأن وزير خارجية ميانمار سيقوم بزيارة إلى روسيا في الفترة بين 13 و15 أيلول الجاري، وسيجري محادثات مع لافروف في 14 أيلول الجاري.
وفي معرض حديثها صرحت زاخاروفا بأن روسيا تأمل بألا تكون لدى القيادة الأرمنية خطط كارثية لإثارة خلاف بين الشعبين الروسي والأرمني.
ورداً على سؤال صحفي بهذا الخصوص قالت زاخاروفا في حديث لوكالة «تاس» على هامش المنتدى نفسه: آمل بألا يحدث ذلك، آمل بألا يكون لدى القيادة الأرمنية مثل هذا الهدف ومثل هذه المهمة، لأن ذلك برأيي سيكون كارثياً بالنسبة لأرمينيا بالذات.
وذكرت أن روسيا تاريخياً «ظهرت وأكدت نفسها كحليف موثوق وصديق وأقرب شريك لأرمينيا وشعبها، وكانت تساعدها في أصعب اللحظات وتدعمها».
وأكدت الدبلوماسية الروسية أن روسيا كانت دائماً قادرة على الافتخار بإنجازات أرمينيا وقبول خياراتها حتى عندما لم تشاركها في أي قرارات. وأضافت: لكنها قبلت ذلك، لأنها احترمت الخيار السيادي لهذا البلد.
وشددت على أن «مثل هذه العلاقات لا يمكن أن تبنى خلال عام، أو خلال 5 أعوام. هذا أساس تاريخي. قصة اختبرها الزمن. مكانها قلوب الناس. ليست آنية، ولا تتم صياغتها في برنامج ونشرها للناس لتنفيذها. هذه هي الطريقة التي يفكر بها الناس في بلدنا، وهم يشعرون بهذه الطريقة، ويعاملون هذا البلد، وهذا الشعب بالحب.
وخلصت إلى القول: آمل ألا تكون لدى أي شخص في قيادة أرمينيا مثل هذه الخطط.
واستدعت وزارة الخارجية الروسية، الجمعة الماضية، سفير أرمينيا لدى موسكو فاغارشاك أروتيونيان، بسبب سلسلة من الخطوات غير الودية من جانب يريفان، بما في ذلك إطلاق الجمهورية عملية التصديق على نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية، ورحلة زوجة رئيس الوزراء الأرمني نيكول باشينيان إلى أوكرانيا، إضافة إلى إجراء مناورات عسكرية في البلاد بمشاركة الولايات المتحدة.
كما تم تسليم أروتيونيان مذكرة احتجاج بسبب التصريحات المسيئة لرئيس الجمعية الوطنية لأرمينيا، ألين سيمونيان، الموجهة إلى المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، والوزارة الروسية ككل. إضافة إلى ذلك، أعربت الوزارة عن قلقها من احتجاز المدون ميكائيل باداليان والصحفي من وكالة «سبوتنيك أرمينيا» أشوت غيفوركيان في أراضي جمهورية أرمينيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر