نيامي تتهم باريس بالتحضير لتدخل عسكري وشن عدوان على البلاد

تشرين-وكالات:
اتهم المجلس العسكري في النيجر فرنسا بنشر قواتها في عدد من دول غرب إفريقيا استعداداً لشن عدوان على البلاد.
وقال الكولونيل ميجور أمادو عبد الرحمن في بيان تلاه عبر التلفزيون الوطني أن فرنسا تواصل نشر قواتها في عدد من بلدان إكواس «الجماعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا» في إطار استعدادات لشن عدوان على النيجر تخطط له بالتعاون مع هذه الجماعة، خصوصاً في ساحل العاج والسنغال وبنين.
ووفقاً للبيان، لاحظ النظام العسكري أنّه تمّ منذ الأوّل من أيلول الجاري، نشر طائرتَي نقل عسكريّتَين من طراز «إيه 400 إم»، وواحدة من طراز «دورنييه 328»، في إطار تعزيزات في ساحل العاج، وأنّ مروحيّتَين من طراز «سوبر بوما» مُتعدّدتَي المهمّات ونحو 40 مركبة مدرّعة قد نُشِرت في كاندي ومالانفيل في بنين، مشيراً إلى أنه في 7 أيلول، رست سفينة عسكريّة فرنسيّة في كوتونو بنين، وعلى متنها أفراد وموارد عسكريّة.
كذلك، تحدّث المجلس العسكري في النيجر عن رصد نحو مئة عمليّة تناوب لطائرات شحن عسكريّة، قامت بإنزال كمّيات كبيرة من المعدّات الحربيّة في السنغال وساحل العاج وبنين، واعتبروا أنّ هذه المناورات هدفها إنجاح التدخّل العسكري ضدّ بلادنا.
وكان رئيس وزراء النيجر المعين من قبل المجلس العسكري، علي الأمين الزين، قد أعلن الاثنين الماضي، أن بلاده سترد على أي محاولة هجوم عليها دفاعاً عن النفس.
وفي 18 آب الماضي، أعلن مفوض السلام والأمن التابع لـ «إيكواس» عبد الفتاح موسى، عقب اجتماع رؤساء الأركان العامة للقوات المسلحة لدول المجموعة، عن موعد محدد لبدء التدخل العسكري في النيجر، دون أن يتم الإعلان عنه رسمياً بعد.
وحذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، من تداعيات تدخل «إيكواس» عسكرياً في النيجر، وقال إن أي تدخل عسكري لدول غرب إفريقيا «إيكواس» في هذه الدولة سيقضي على آلاف الأشخاص

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر