من يحدد الأسعار؟!

سعر صحن البيض تجاوز 60 ألف ليرة، والفروج طار بالأعالي، أما اللحوم فقد صارت من المنسيات، والمضحك المبكي أن محال بيع الفروج في الحارات البعيدة عن الأسواق المركزية تبيع بزيادة أقلها عشرة آلاف ليرة للكلغ الواحد، بعيداً عن سلطة الرقابة حتى لو كانت وهمية وغير فعالة!!

طبعاً لن نتحدث هنا ونسهب عن فواكه تتفاوت أسعارها بالآلاف بين محل وآخر، رغم قلة الطلب عليها، ولن نخوض غمار الكتابة عن ارتفاعات على مدار دقائق الساعة، وعن مواد غذائية استغنى الكثير من الناس عنها، وبصراحة لم يعد مجدياً التذكير أن الأسواق تركوها لحفنة من المتلاعبين وأصحاب الجيوب المتخمة!!

دعونا اليوم نذكر أن بقية المواد في السوق تتحرك أيضاً وفقاً لسعر صرف الدولار، ومنها المواد الكهربائية والتي تحررت من رقابة السعر ووصلت إلى غياب الجودة عنها، وخاصة البطاريات التي صارت على مبدأ ” عالمكسر يا بطيخ ” وهذا شرّ لا بدّ من شرائه في ظل انقطاعات شبه كاملة للكهرباء وعدالة غائبة في التقنين!!

ولأن المزاجية تتحكم في حياتنا، فأصحاب التكاسي والميكرو باصات لهم النصيب الأكبر، فالتسعيرة غير محددة، والعصبية سيدة الموقف، والتبريرات ارتفاع أسعار المحروقات وعدم القدرة على الشراء، والتعويض كما هي العادة من جيب مواطن أثقل ظهره من كثرة المتجاوزين الذين يعوضون كما يقولون خساراتهم من راتبه الذي يصرخ طالباً النجدة ومنذ الساعات الأولى من عمره!!

وعلى سيرة المحروقات وسعر صرف الدولار، قرر أصحاب النوادي الرياضية رفع اشتراكات الزبائن بشكل غير معقول، وهنا نسأل هل تلك النوادي بعيدة أيضاً عن الرقابة؟ ومن يحدد قيمة الاشتراك؟ وهذا ما فعله أيضاً أصحاب صالونات التجميل الذين يتنافسون فيما بينهم على زيادة الأسعار، والمشكلة أن ما يحدث ضمن جدران صالوناتهم تجاوز تصفيف الشعر بعيداً عن أي متابعة ورقابة!!

بصراحة.. الفوضى الحاصلة يقابلها المعنيون باحتياجات الناس بالوقوف على الأطلال وبصمت مريب، غير مدركين أن ما يحدث يحتاج تحركاً سريعاً وإجراءات فورية وضبطاً لأسواق وفعاليات أفلتت من قبضتهم، فإلى متى سنبقى قيد انتظار؟!

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر