رنا جمول تُخرج “البخيل” إلى المسرح..

تشرين- ميسون شباني:
تعود الفنانة رنا جمول لعوالم المسرح، إنما هذه المرة عبر عمل مسرحي جديد سيكون من إخراجها وهو “البخيل” المقتبس عن أعمال الأديب الفرنسي موليير وتعد واحدة من روائع الأدب العالمي.
وهي مسرحية كوميدية من خمسة فصول نثرية عُرضت لأول مرة عام 1668 في مسرح القصر الملكي في باريس. وتحاكي عبر فصولها الصراع الكلاسيكي بين الحب والمال ورغبة البخيل في أن تتزوج ابنته من رجل ثري كبير السن من دون مهر، لكن عواطف قلبها تقع في حب الفقير، ويناقش أيضاً حمى الصراع بين الوالد وابنه على حب فتاة فقيرة.
وقدمت جمول العديد من العروض المسرحية آخرها “اعترافات زوجية ” للمخرج مأمون الخطيب.
وكانت الفنانة جمول قد شاركت مؤخراً في الفيلم الروائي الطويل “عتمة مؤقتة ” سيناريو وإخراج فراس محمد ومن إنتاج المؤسسة العامة للسينما.
وكشفت الفنانة جمول لـ”تشرين” أن الفيلم يقدم تشريحاً حقيقياً لطبيعة العلاقات الموجودة لشخوص الحكاية، ويغوص بشكل فعلي في حيواتهم، ويرصد بشكل مباشر وعبر إسقاطات معينة ملامح التغيير والقسوة ومنعكسات الحرب وآثارها على نفوسهم.. وأضافت: إن العتمة موجودة إنما بصفة مؤقتة، وهناك حيز كبير من التفاؤل والجمال من خلال محاولة الشخصيات الخروج من العتمة بأساليبها المختلفة، ويتحكم بمسارها وعفويتها سياق الأحداث والظرف الذي يعيشونه، والتحدي فيه هو قدرتهم على الوصول إلى نافذة الأمل والحياة الجديدة .
واقتصرت مشاركة جمول الدرامية لهذا العام عبر مسلسل “فرسان الظلام ” للمخرج سامي الجنادي وقدمت شخصية أم ياسر الشيماء .
الجدير بالذكر أن الفنانة جمول بدأت مسيرتها الفنية عبر الفيلم الروائي الطويل “رسائل شفهية ” للمخرج عبد اللطيف عبد الحميد عام 1991، لتنتقل بعدها إلى الشاشة الصغيرة من خلال مسلسل “دمشق يا بسمة الحزن” .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
دول عربية وأجنبية تعرب عن تضامنها مع إيران جراء حادثة الهبوط الاضطراري لطائرة رئيسي سورية تعرب عن تضامنها التام مع إيران وتمنياتها بالسلامة للرئيس رئيسي وللمسؤولين الذين كانوا معه الخامنئي: على الشعب الإيراني ألا يقلق ولن يكون هناك خلل في عمل البلاد الاتصالات والعدل تبحثان آليات تحويل بعض الخدمات العدلية إلى صيغة إلكترونية عبر منصة «أنجز» ذهبية وفضيتان لسورية في الريشة الطائرة في بطولة العرب البارلمبية بكلفة تقديرية تتجاوز 347 مليار ليرة.. إجازة استثمار جديدة لمشروع مجمع سياحي في طرطوس الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال يوافق على إطلاق المرحلة الثانية من الدعم مجلس الشعب يناقش مشروع قانون إحداث الشركة العامة للصناعات الغذائية وزير التجارة الداخلية يذكر التجار بمسؤولياتهم المجتمعية.. ويطمئنهم : مستعدون للحوار والنقاش حول أي موضوع والتعاطي بمرونة وفق الأنظمة والقوانين بعد ملفات الفساد والتجاوزات.. هجوم شديد من أعضاء محافظة حلب على بعض المديرين.. ومطالبات بالإعفاء والتقييم المستمر