برلماني روسي يؤكد أن الغرب فشل في فرض المفهوم الأوكراني المُعادي لروسيا على دول الجنوب

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الدوما الروسي، ليونيد سلوتسكي أن محاولات الغرب الجماعي لفرض مفهومه الأوكراني المعادي لروسيا على دول نصف الكرة الجنوبي باءت بالفشل.
وقال سلوتسكي تعليقاً على محادثات جدة حول أوكرانيا في قناته على «تلغرام»: فشلت محاولات الغرب الجماعي ودمى كييف بفرض مفهومه الأوكراني المعادي لروسيا على دول نصف الكرة الجنوبي أو الدفع بما يسمى «صيغة السلام» لزيلينسكي كأساس.. وانتهى الاجتماع في جدة فعلياً من دون جدوى حيث تطوير النهج للتسوية ولو- رمزياً- من دون بيان ختامي.
وأضاف: الغرب يحاول تمرير نتائج الاجتماع في جدة على أنها «انتصار صغير» لكن عن «انتصار» بالنسبة لواشنطن مع بروكسل أو بالأخص بالنسبة لأوكرانيا، فإن الأمر لا يستحق الحديث عنه.
ولفت سلوتسكي إلى أن « عدداً من شركائنا شاركوا في المشاورات، بما في ذلك مجموعة بريكس، وتقدر موسكو جهود الوساطة بشكل كبير، وما زلنا منفتحين على مناقشة السبل الدبلوماسية للخروج من الأزمة، وهو ما لا يمكن قوله عن التابعين لواشنطن، ومع ذلك فإن إحدى النتائج المهمة تكمن في أنه بلا روسيا ومن دون مراعاة مصالحها، لا توجد آفاق ومعنى لمثل هذه الاجتماعات.. لقاء جدة أثبت هذا».
وعلقت الخارجية الروسية، في وقت سابق، على المشاورات بشأن أوكرانيا في جدة، بأنه من العبثية والهراء تثبيت القرارات بشأن الأزمة الأوكرانية على المستوى السياسي من دون مشاركة روسيا.
واستمرت المشاورات في جدة يومين. ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية، فإنه تم تنظيم اللقاء بمبادرة من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي يتواصل مع روسيا وأوكرانيا.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار