متحف معرة النعمان الأثري بانتظار تخصيص الاعتماد لترميمه 

تشرين- محمد فرحة:

كما كل المواقع الأثرية التي طالتها فؤوس الجهل الإرهابية، نال قسطاً كبيراً منها متحف معرة النعمان، حيث تعرضت ثلاثة أجزاء من الرواق للهدم، فضلاً عن حفر القبو ونبش بعض لقاه وكذلك بعض غرفه، ما أدى إلى تصدعات في بعض جدرانه وأقسامه فبات اليوم بأمس الحاجة إلى الترميم ، حيث تم إعداد الدراسة اللازمة لذلك وفقاً لحديث مدير دائرة آثار حماة حازم جركس ، وزاد على ذلك بأن أمر المباشرة بعمليات الترميم سيكون بعد تخصيص الاعتماد اللازم له ولغيره من المواقع الأثرية كمتحف حماة وقصر العظم وقلعة شيزر .

واستطرد جركس بأن متحف حماة أيضاً بحاجة ماسة لبعض عمليات الترميم والصيانة حاله كحال قصر العظم بحماة ، حيث يعتبر، أي متحف حماة، من أهم المتاحف السورية نظراً لما يحتويه من ملتقيات ولوحات فسيفسائية قل مثيلها وقطع أثرية أخرى من أهمها تمثال الأسد .

وفي معرض جوابه عن سؤال بأن قلعة شيزر شهدت عملية ترميم قبل سنة من الآن ألم تكن كافية، أجاب مدير آثار حماة حازم جركس بأن العمل توقف نظراً لفروقات الأسعار في حينه قبل استكمال بقية الأعمال ، منوهاً إلى أن ما لحق بمواقعنا الأثرية التاريخية يندى له الجبين على يد العمليات الإرهابية، ولذلك لابد من عمليات الصيانة والترميم وفقاً لأثر تاريخي ووفقاً لما كانت عليه .

باختصار يبقى ترميم متحف معرة النعمان من أهم عمليات الترميم اليوم لكن هذا متوقف على تخصيص الاعتمادات اللازمة فكم سيطول الانتظار؟ هذا هو السؤال؟

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار