“منوّعات سوريّة”… الحفل الأول لفرقة نغم غداً

لبنى شاكر
تُحيي فرقة نغم للموسيقا العربية بقيادة عازف القانون عبد الوهاب عتمة حفلها الأول غداً عند الساعة السابعة مساءً في قصر العظم في دمشق القديمة، وتُقدّم مجموعة من الأغنيات لعددٍ من المُلحنين السوريين تحت عنوان “مُنوّعات سورية”.
تتكوّن الفرقة المُؤسَسة حديثاً بالشراكة ما بين الفنان عبد الوهاب عتمة والباحث الموسيقي أحمد بوبس، من عشرة عازفين وأربعة مُرددي كورس، ويُمكن أن تتغير التشكيلة في حفلاتها القادمة حسب الألوان الغنائية المُقدّمة، وتتعاون مع عدة مطربين من بينهم الفنانون “عصمت رشيد، مجد الحجار، راميا بشارة”، على أن تكون لها محطات مع آخرين تبعاً للأغنيات والبرامج التي يجري العمل عليها.
وفي تصريحٍ لـ”تشرين” بيّن بوبس أنّ الهدف من تأسيس “نغم” تقديم الأغنيات التي لّحنها كبار المُلحنين في سورية أمثال “سهيل عرفة، عبد الفتاح سكر، محسن محمد، عبد الغني الشيخ، زهير عيساوي وغيرهم”، في وقتٍ تتجه فيه معظم الفرق الغنائية في دمشق لتقديم الغناء المصري واللبناني على حساب ما لدينا من ألحان عظيمة وضعها مُلحنون مُبدعون، لذلك كان القرار التخصص في تقديم ألحان هؤلاء بأمانة ومن دون أي تشويه، بما يضمن توثيق نتاجهم وإعادة نشره وتذكير الجمهور به.
وأكّد بوبس: نحن ضد ما يطول التراث الغنائي السوري والعربي عموماً من إساءات واعتداءات بحجة التحديث، ونسعى للحفاظ عليه بما نستطيع ونملك، لذلك لن تكون لدينا ألحان خاصة مستقبلاً لكوننا نهتم بتحقيق غاية محددة، وربما تكون لنا حفلات مستقبلاً لتقديم أعمال عربية من مصر والعراق وتونس وغيرها، من هنا نتوجه للجمهور من مختلف الشرائح والأعمار، وإن كنا نحرص على حضور الشباب ليتاح لهم الاطلاع على تراث بلدهم وإرثه الغني من الأعمال الغنائية، وبعضها ربما لم يسمعوه سابقاً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
حفل موسيقي بمناسبة الذكرى الثمانين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين سورية وروسيا الرئيس الأمريكي جو بايدن يتنحى عن الترشح لخوض انتخابات الرئاسة تستهدف ٢٧٣٦٦٤ طفلاً.. انطلاق الحملة الوطنية الشاملة للقاح الأطفال في حماة سورية ترحب بقرار محكمة العدل الدولية المتعلق بالآثار القانونية الناشئة عن سياسات الاحتلال الإسرائيلي في الجلسة الختامية للبرلمان العربي للطفل… الأمين العام يقدم الدروع التذكارية وبطاقة شكر للوفد السوري المشارك مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه