حرق المخلفات الزراعية المتهم الأول بنشوب الحرائق في طرطوس تليه الشبكة الكهربائية 

رفاه نيوف 

أكد رئيس دائرة الحراج بمديرية زراعة طرطوس الدكتور فادي ديوب ل ” تشرين” أن المديرية عملت مؤخرا على إخماد العديد من الحرائق الحراجية والزراعية في أماكن متفرقة من المحافظة وبلغ عدد الحرائق الحراجية التي تم إخمادها /12/ حريقا حراجيا بمساحة /18/ دونما ، كما قامت الفرق باطفاء /183/ حريقا زراعيا والمشاركة بإطفاء ثلاثة حرائق حراجية خارج المحافظة.

وبيّن ديوب بأن أغلب الحرائق التي نشبت مؤخرا سببها النشاط الزراعي اللا مسؤول للفلاحين في حقولهم ، ويعد السبب الأول في حصول هذه الحرائق ، حيث إن استخدامهم طريقة الحرق للتخلص من البقايا النباتية في أرضهم يؤدي إلى انتشار النار وانتقالها في بعض الأحيان إلى المواقع الحراجية ، إضافة إلى نشوب عدد من الحرائق على جوانب الطرقات التي تنجم عن إهمال المارة برمي ( أعقاب السجائر – عوادم – سيارات …) .

وأشار إلى أن للشبكة الكهربائية ضمن المواقع الحراجية والزراعية الأثر السلبي الكبير في نشوب الحرائق نتيجة حصول ماس كهربائي أو غيره .

ونوه ديوب إلى أن الإمكانات المتوفرة حاليا في دائرة الحراج حيث توجد خمسة مراكز حماية للغابات موزعة في مناطق ( طرطوس – صافيتا _ الشيخ بدر والقدموس)  إضافة إلى الفرق الموجودة في كل من محمية سرستان ومحمية النبي متى وموقع النبي صالح ومخفر حراج بانياس و مخفر حراج لتون الجرد وفرق الدعم والمساندة الموزعة على المخافر الحراجية البالغة تسعة فرق ، وقد تم تزويد هذه الفرق بما هو متوفر من آليات تشمل /18/ صهريج إطفاء وتسع سيارات نقل عمال ومضخات إطفاء فردية ومعدات أخرى تستخدم بإطفاء الحرائق ، ويتم استقبال المعلومات عن أي حريق على غرفة العمليات /188/ الرقم المجاني وبناء عليه يجري التحرك بالتنسيق مع الجهات المعنية والهدف السرعة في إنجاز المطلوب .

وناشد ديوب المزارعين بعدم التدخل في أرضهم بطرق الحرق العشوائي للمخلفات النباتية وخاصة في أوقات الحرارة المرتفعة في مثل هذه الأيام من العام والاكتفاء بالأعمال اليدوية بانتظار سقوط الأمطار ، إضافة إلى سرعة الإبلاغ على الرقم المجاني للسرعة في السيطرة على الحريق وإطفائه.

وأشار إلى ضرورة العمل الجماعي عبر تعاون المجتمع الأهلي لما له من أهمية في السرعة بتطويق الحريق واطفائه والحد من انتشاره للأراضي المجاورة .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار