انتهاء استلام بذار القمح في درعا.. والغلّة ٤٩٧٣ طناً من مختلف الأصناف القاسية

درعا – وليد الزعبي:

انتهت عمليات استلام بذار القمح في محافظة درعا للموسم الجاري، حيث سارت عمليات الاستجرار وفق ما هو مخطط لها، وحسب الشروط الناظمة من المؤسسة العامة لإكثار البذار.

وأوضح مدير فرع “إكثار البذار” في إزرع المهندس سامر الزامل أن عملية توريد بذار القمح للموسم الحالي اكتملت، وبلغت الكمية التي تم شراؤها من الفلاحين المتعاقد معهم ولجميع الأصناف والمراحل ٤٩٧٣ طناً، وبلغت قيمتها الإجمالية نحو ٣٣ مليار ليرة، وجرى حتى تاريخه صرف ٢٣ ملياراً والباقي قيد الصرف بلا أي مشكلات، حيث تعتمد آلية الصرف نفسها الجارية لدى فرع الحبوب.

وذكر أن الأصناف المتعاقد عليها هي القاسية حصراً، ولاسيما “دوما ٣ وشام ٩ وشام ٧ وشام ٥” بكافة مراحلها، وخلال عملية الاستلام، تم التدقيق على النقاوة الصنفية والخلو من الشعير للحصول على بذار بمواصفات عالية، ولم يكن يتم السماح بتوريد الأقماح إلا بعد قيام اللجان الحقلية بأخذ عينات من الإنتاج ضمن الحقول ومن ثم إرسالها إلى مخبر فرع الإكثار  وتحليلها، وفي حال نجاحها يتم إعلام الفلاح ليقوم بتوريد الإنتاج إلى فرع الإكثار وفي حال كانت راسبة يرسلها إلى فرع الحبوب، علماً أنه لدى وصول الشحنة إلى فرع الإكثار تقوم لجنة التوريد المختصة بمطابقة الإنتاج مع وثيقة التحليل الصادرة من المخبر، وفي حال تطابق النتيجتين يتم إدخال الإنتاج ويعتبر مقبولاً بشكل نهائي، وجميع الكميات تم استلامها مشوّلة ووضع كل صنف ومرحلة وحده.

وأشار الزامل إلى أن عمليات غربلة البذار مستمرة في الفرع، وتم حتى تاريخه غربلة حوالي ٦٠٠ طن، فيما سيتم رفع الإنتاجية خلال الأيام القادمة مع الدوام في أيام السبت، وذلك في سبيل التمكن من تأمين البذار في الوقت المناسب.

وبيّن مدير الفرع أنه يتوفر رصيد خام من البذار لدى الفرع مقداره ١٥ ألف طن من مختلف الأصناف والمراحل، وحوالي ٦٥٠ طناً من البذار المغربل المعقم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار