اجتماع “تأميني” موسع غداً لمناقشة سيناريوهات مواجهة انعكاس ارتفاع أسعار الدواء على ملف التأمين الصحي

تشرين – إبراهيم غيبور:

من المقرر أن يُعقد غداً اجتماع موسع في مقر هيئة الإشراف على التأمين لمناقشة المنعكسات التي أفرزها رفع أسعار الأدوية  مؤخراً على التأمين الصحي.
وبحسب معطيات حصلت عليها “تشرين” من مصادرها الخاصة، فإن الاجتماع سيضم ممثلين عن شركات التأمين الخاصة العاملة في السوق المحلية، وكذلك مدير عام المؤسسة العامة السورية للتأمين ومدير التأمين الصحي، وسيتم التطرق خلال الاجتماع مناقشة آثار ارتفاع أسعار الدواء على ملف التأمين الصحي، ولاسيما للعاملين في القطاع الإداري، واتخاذ الإجراءات المناسبة للتخفيف قدر الإمكان من خسائر التأمين الصحي من جراء ذلك.
ولعل أهم المواضيع المدرجة على جدول اجتماع يوم غد، مناقشة تعديل التعرفة التأمينية للأطباء المطبقة حالياً والبالغة ٨٠٠٠ ليرة، وكذلك تعرفة الوحدة المخبرية المحددة ب ١٠٠٠ ليرة ، والوحدة الشعاعية المحددة أيضاً ب ٣٠٠٠ ليرة.
مصادر “تشرين” بهذا الخصوص أكدت أن التعديلات على النقاط المذكورة ستتجه غالباً نحو رفعها بما يضمن زيادة عدد مزودي الخدمة ضمن الشبكة الطبية للتأمين الصحي، مع الأخذ بعين الاعتبار الأعباء الإضافية التي خلفها ارتفاع أسعار الدواء على وصول الخدمة الصحية للمؤمن لهم صحياً في القطاع الإداري، وخصوصاً المصابين منهم بأمراض مزمنة.
وكان مدير عام هيئة الإشراف على التأمين الدكتور رافد محمد قد صرّح في وقت سابق ل”تشرين” أن سيناريوهات عديدة ستواجه ملف التأمين الصحي بعد رفع أسعار الدواء، لكن دون اللجوء إلى تحميل المؤمن لهم أي أقساط إضافية.
وتشير التكهنات حول السيناريوهات التي ربما يناقشها المجتمعون غداً، إلى زيادة نسبة التحمل للمؤمن له على الوحدة المخبرية، والشعاعية، وربما الدواء، إضافة لسيناريو آخر يتضمن إما تحمل وزارة المالية نسبة إضافية من دعمها لهذا المشروع، أو تتحمله المؤسسة العامة السورية للتأمين بشكل أو بآخر. وكل هذه الاحتمالات تنصب في النهاية بخدمة مشروع التأمين الصحي وكذلك المؤمن لهم وتحييدهم عن تحمل أي أقساط إضافية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار