وزراء زراعة سورية ولبنان والاردن والعراق يبحثون الرزنامة الزراعية  

تشرين

يناقش جدول أعمال الاجتماع الرباعي لوزراء الزراعة في كل من سورية والأردن والعراق ولبنان الذي بدأت فعالياته اليوم في العاصمة اللبنانية بيروت، سبل تعزيز وتطوير التبادل التجاري الزراعي، وتذليل العقبات المتعلقة بإجراءات الحجر الصحي الزراعي والبيطري بين الدول، واجراءات النقل والترانزيت، وكذلك مراجعة الرزنامة الزراعية مع مراعاة فترات الانتاج المحلي في كل دولة.

إلى جانب مناقشة أبرز التحديات التي تواجه القطاع الزراعي في المنطقة، سيما ما يهدد الأمن الغذائي ومنها تحديات التغير المناخي والمياه وانتشار الأمراض والاوبئة وغيرها.

والبحث في تطوير التعاون الفني وتبادل الخبرات بين أجهزة الوزارات المختلفة وانشاء لجان فنية دائمة، وإمكانية تطوير مشاريع مشتركة بالتعاون مع المنظمات الدولية التي تعنى بالمجال الزراعي.و مناقشة إمكانية صوغ اتفاقية تعاون رباعية مشتركة في المجال الزراعي وسبل تعزيز التعاون العربي المشترك بين مختلف المنظمات العربية التي تعنى بالزراعة.

كما يبحث الوزراء الأربعة تبسيط اجراءات تسجيل الانتاج المحلي من الاسمدة والادوية والبذور واللقاحات البطرية وكل ما يتعلق بمدخلات الانتاج الزراعي النباتي والحيواني بين الدول المجتمعة، والتي تراعي المواصفات والمعايير المعتمدة في كل دولة.

يمثل الجمهورية العربية السورية في الاجتماع وزير الزراعة المهندس محمد حسان قطنا يرافقه مدير الاقتصاد الزراعي الدكتور أحمد دياب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا