قطارات لنقل الركاب والحبوب والبضائع بطول /270/كم.. تأمين خط سككي جديد بين سورية والعراق

رشا عيسى:

أكد مدير المؤسسة العامة للخطوط الحديدية الدكتور نجيب الفارس ل( تشرين) أن المؤسسة تسعى من خلال وزارة النقل لتأمين التمويل اللازم، لتنفيذ مشروع إعادة تأهيل وتطوير خط حديد مرفأ طرطوس – حمص – مناجم الفوسفات بطول /286/كم

وذلك بهدف زيادة الطاقة النقلية والتمريرية له، وإنشاء خط جديد مناجم الفوسفات – البوكمال – الحدود العراقية بطول /270/كم وفق المعايير الفنية والخدمية المعتمدة دولياً.

وقال الفارس: إن الهدف هو استكمال هذا المحور وتأمين الربط السككي مع العراق وتأمين مستلزمات استثماره (معدات وتجهيزات مراكز الصيانة والإصلاح والأدوات المحركة والمتحركة ونظام الإشارات والاتصالات) لما له من أهمية كبيرة في النقل الدولي.

وأضاف الفارس : إن الربط السككي بين البلدين سيؤدي بالنتيجة إلى ربط المرافئ والمدن الصناعية السورية مع العراق.

والذي يؤدي بدوره إلى تخفيض تكاليف الإنتاج ورفع الميزة التنافسية للمنتجات في الأسواق التجارية وتنشيط الترانزيت عبر بلدنا وتحقيق عائد مالي للشبكتين.

وأوضح الفارس أن الإجراءات القسرية الأحادية الجانب وغير الشرعية المتخذة على بلدنا تؤدي إلى عدم إمكانية تأمين القطع التبديلية للأدوات المحركة والمتحركة علماً بأن هذه القطارات تقوم بنقل الركاب ونقل الحبوب والمواد الغذائية وغيرها من الاحتياجات الرئيسية للمواطنين وهذه أبرز الصعوبات التي تعترض العمل .

وبين الفارس أن المؤسسة باشرت بإعادة إعمار وتأهيل الخط الحديدي الواصل من محطة جبرين حتى محطة تل بلاط والتفريعة السككية الواصلة إلى محطة توليد الكهرباء في الرضوانية بحلب بطول إجمالي /18/كم، حيث تعرض هذا المحور إلى أعمال تخريبية وسرقة ونهب من قبل العصابات الإرهابية المسلحة أثناء وجودها سابقاً في تلك المنطقة.

وذلك لتأمين نقل الفيول اللازم لعمل المحطة بواسطة القطارات، ما يساهم في استمرارية تقديم الخدمة وتخفيض تكاليف النقل لإنتاج الكهرباء.

وأشار الفارس إلى أن المؤسسة تتابع تنفيذ المشاريع الواردة في خطتها لعام 2022 وأبرزها تنفيذ أعمال تمديد السكك الحديدية بعد أن تم الانتهاء من الأعمال الترابية والصناعية باتجاه محطة المرفأ الجاف ومحطة البضائع في المدينة الصناعية بحسياء، وربطها سككياً مع شبكة الخطوط الحديدية وبالتالي مع المرافئ البحرية .

وتعمل أيضاً على تنفيذ مشروع تصنيع شاحنات سككية “قلاب محلي” عدد /60/ لنقل الإحضارات الحصوية.

و تصنيع بعض مواد القسم العلوي (جبائر – مواد تثبيت ) وبعض قطع الغيار محلياً من خلال إعادة تدوير المواد المستهلكة لدى المؤسسة.

وإعادة تأهيل وإعمار بعض التفريعات السككية منها محطات توليد الكهرباء في محردة والزارة بمحافظة حماة، وتفريعة صوامع كفربهم بحماة، وتفريعة صوامع الغزلانية – وصوامع ومطحنة تشرين بعدرا.

الى ذلك تتجه المؤسسة إلى تأهيل المحطات الهامة الموجودة على الخطوط الرئيسية العاملة حالياً وإعادة تأهيل الشبكات الكهربائية وشبكة المياه وإجراء الصيانات الرئيسية للخطوط الحديدية على هذه المحاور وإعادة تأهيل خطوط المرافئ والمحطات الرئيسية ( محطة اللاذقية – محطة حماة– محطة الضمير- محطة الرويسة – محطة تلكلخ – محطة كفرعايا ) وجميع القبابين في المحطات اللازمة لعملية نقل البضائع وتركيب الجسور الدوارة في (حلب – حمص -طرطوس).

وتشكل الخطوط الحديدية شرياناً حيوياً واستراتيجياً فاعلاً في عمليات التطوير والتنمية الاقتصادية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا