المركز الوطني لتطوير المناهج ينهي تأليف كتاب الفيزياء التفاعلي للصف الثامن

دينا عبد

نظراً لأهمية الكتاب التفاعلي ولما له من دور كبير في إيصال المعلومات وتوضيحها بشكل بسيط ومحبب، وبعد تجربة إعداد مناهج الموسيقا والتاريخ والفلسفة تفاعلياً، أنهى فريق المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية تأليف كتاب الصف الثامن التفاعلي لمادة الفيزياء.

مديرة مركز تطوير المناهج التربوية د.ناديا الغزولي في تصريح خاص لـ«تشرين» بيّنت أن الكتب التفاعلية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربويه هو خطة من ضمن خطط المركز الإستراتيجية السنوية وإلى الآن تم إنجاز كتب الفلسفة والتاريخ للمرحلة الثانوية والتاريخ أيضاً لمرحلة التعليم الأساسي وكل مادة بحسب د.الغزولي لها خصوصية فالبدء بكتاب الصف الثامن لمادة الفيزياء له خصوصية من ناحية مضمون الكتاب حيث يضم فيديوهات لمعظم التجارب، بالإضافة لمواد إثرائية وعلمية تغني مواضيع الكتاب وأسئلة مؤتمتة بنهاية كل درس ونهاية كل وحدة ، وهذه الفيديوهات تعتمد بالدرجة الأولى على التجارب العلمية الموجودة ضمن الكتاب لذلك تم البدء بهذه المادة لمعرفة مدى تأثير وجود التجارب بشكل عملي ضمن الكتب التفاعلية على الطلاب أو على المتعلمين ومدى فائدتهم منها ليتم العمل بعدها على بقية الكتب.

بدوره عبد القادر الأبرص عضو وحدة علمية في المركز الوطني لتطوير المناهج التربوية ومؤلف كتاب الفيزياء التفاعلي بيّن في تصريح خاص لـ« تشرين » أن الكتب التفاعلية هي نفسها كتب المناهج الورقية وسواء كانت ورقية أو الكترونية – فهي تتضمن مواد مساعدة إثرائية من ناحية الفيديوهات أو مقاطع صوت أو الصور التوضيحية أو الخرائط الذهنية أو الجداول وهي بالدرجة الأولى تساعد الطالب في فهم وتوضيح وترسيخ المادة التي يدرسها، نظرية كانت أو عملية، وفيما يخص كتاب الفيزياء للصف الثامن الأساسي فقد تضمن فيديوهات لتجارب علمية موجودة في الكتاب بشكل نظري، وفي الكتاب التفاعلي يستطيع المتعلم أن يشاهد التجربة كأنه في المخبر، لأن المشاهدة مع وجود المادة العلمية النظرية تشرك معظم الحواس فيها ما يساعد على ترسيخ المعرفة وتعميق المهارة لدى المتعلم.

بالإضافة لذلك فإنها تضم اختبارات تفاعلية، أسئلة الدروس والوحدات وأسئلة إضافية غير موجودة في الكتاب وبشكل تفاعلي؛ أي إنه وبعد الإجابة من المتعلم سيحصل على تغذية راجعة إما بتعزيز الإجابات إن كانت صحيحة أو بإرشاده لمراجعة فقرة ما أو فيديو معين يساعده في حلّ السؤال.

بدأنا بكتاب الصف الثامن لكتاب الفيزياء كتجربة مبدئية لأنه يحتاج لمقاطع فيديو علمية وتجارب، ولجمع تغذية راجعة من قبل المعلمين أو المتعلمين لتدارك الملاحظات في بقية الكتب، ومعرفة إلى أي مدى يمكن أن تأثر هذه المقاطع على سرعة فهم المعلومة لدى المتعلمين.

وفي سؤال لمؤلف كتاب الفيزياء :

هل نستطيع تحويل أي مادة ورقية أو إلكترونية إلى مادة تفاعلية؟ أجاب :

طبعاً يمكننا وهذا مطلب ملح في عصرنا الحديث ولكنه يتطلب معدات ووسائل وخبرات لنحصل على مخرج جذاب وعلمي ودقيق.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا