136 مستفيداً من قروض الري الحديث.. و استهداف 1400 هكتار بسهول حلب الجنوبية

حسام قره باش:

بلغ عدد المستفيدين من قروض شبكات الري الحديث 136 مستفيداً،

وبمبلغ إجمالي تجاوز 4.4 مليارات ليرة، وبلغ الدعم المقدم أكثر من 1,621 مليار ليرة، وذلك منذ بداية العام و لغاية 20/6/2022.

وأضاف مدير صندوق تمويل المشروع الوطني للتحول إلى الري الحديث هاني حمادة في تصريح لـ”تشرين” أن عدد الشبكات المنفذة 74 شبكة على المساحة المنفذة 1577 دونماً و بمبلغ منفذ تقريباً 1,893 مليار ليرة.

مضيفاً أن هذه القروض توزعت على محافظات ريف دمشق و درعا و السويداء و حمص وحماة و طرطوس و اللاذقية وحلب.

و أشار حمادة إلى أنه تم التحديد باستهداف 1400 هكتار كخطوة أولى بالنسبة لسهول حلب الجنوبية، التي سيتم تنفيذها على مرحلتين بواقع 700 هكتار في كل مرحلة.

منوهاً بأن العمل بدأ بشكل فعلي في تأسيس جمعية مستخدمي شبكات المياه حيث تضم 17 مزارعاً في منطقة سهول حلب الجنوبية، وجرى استلام أضابيرهم من قبل فرع الصندوق في حلب، و العمل جارٍ على إصدار قرارات المنح لهم.

لافتاً لوجود بعض المشاكل خاصة فيما يتعلق بالثبوتيات المتعلقة بالملكية و يجري العمل لإيجاد الحلول لها.

و أضاف: بالنسبة لآلية الدعم و تمويل مشاريع الري الحديث سيستمر بنسب الدعم المعتمدة سابقاً 40٪ للشبكات الممولة تقسيطاً و نسبة 50٪ للشبكات الممولة نقداً.

و أكد أن العمل سيستمر خلال النصف الثاني من العام 2022 لتنفيذ الخطة الإنتاجية المقررة للصندوق لهذا العام بالإضافة للعمل في مشروع سهول حلب الجنوبية وبموازنته التي أقرت له هذا العام بتكلفة تقديرية 22 مليار ليرة..

و بيَّن أن تحديد أسعار الشبكات بكل أشكالها يتم عبر لجنة لدى وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك وتضم فيها ممثلين عن الصندوق، تصدر عنها نشرات أسعار يتم الالتزام بها من قبل الشركات المعتمدة و آخر نشرة أسعار صدرت في 11/4/2022 و لا يزال معمولاً بها حتى الآن..

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا