تعاون وتبادل الخبرات بين” الإدارة المحلية” و”البيئة” ومنظمة ” الفاو”

تشرين :

بحث المهندس حسين مخلوف وزير الإدارة المحلية والبيئة مع السيد جان مارك غوريس مدير البرامج في مجال إدارة المشاريع الإقليمية في الشرق الأدنى وشمال أفريقيا من المكتب الإقليمي لمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) في القاهرة، والوفد المرافق له، التعاون القائم بين الجانبين وسبل تعزيره في المجال البيئي وإمكانية تقديم الدعم اللازم في قطاع مشاريع المياه والري .

مشيراً لأهمية مشروع تعزيز قدرة المجتمعات المحلية في الغوطة الشرقية لمواجهة تغيرات المناخ ونقص المياه عبر الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية وتدخلات التكيف الفورية الذي ينفذ حالياً في الغوطة الشرقية بالتعاون مع منظمة (فاو) و برنامجي الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل) والإنمائي بالتشاركية مع وزارتي الزراعة والموارد المائية وهيئة التخطيط والتعاون الدولي والمجتمع المحلي بالغوطة الشرقية بهدف تعزيز قدرة المؤسسات الحكومية والمجتمعات المحلية والفئات الأكثر ضعفاً وتقييم الموارد الطبيعية ولاسيما المياه والأراضي بطريقة فعالة ومستدامة لتكون قادرة على مواجهة تغيرات المناخ، وهو نموذج يمكن تعميمه وتطبيقه على مناطق أخرى.

وفي مجال الحد من العواصف الغبارية تمت الإشارة لأهمية التعاون بين الجانبين سواء من خلال الاستجابة للظاهرة أو الحد منها عبر تنفيذ مشاريع محلية أو إقليمة لكون هذه الظاهرة عابرة للحدود بما يحقق التكامل مع الجهات الوطنية أو على المستوى الإقليمي لمعالجة هذه الظاهرة، إضافة لتبادل الخبرات والتجارب بما يضمن الحفاظ على الموارد الطبيعية واستدامة مواردها.

من جانبه أكد غوريس وجود ارتباط بين قطاعات المياه، البيئة، الزراعة والري وهذا يستدعي ضرورة التنسيق بينها لضمان استدامة الموارد الزراعية والمائية وحماية البيئة عبر التوسيع بمشاريع الزراعة الذكية المقاومة لتغير المناخ أو القادرة على التكيف، مبيناً وجود عدة أدوات لدعم هذه المشاريع.

حضر اللقاء معاون الوزير لشؤون البيئة معتز دوه جي.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا