رفع طاقة مطحنة اليرموك بتركيب خطي إنتاج جديدين ضرورة ملحة 

درعا – وليد الزعبي :

مطحنة اليرموك في درعا تعمل بخط إنتاج واحد متهالك لا تتجاوز طاقته الطحنية اليومية بأحسن الأحوال 70 طناً ويتعرض لأعطال متكررة وإصلاحها مكلف جداً، فيما خط الإنتاج الثاني ضمنها معطل منذ عدة سنوات ويحتاج إلى عمرة كاملة بتكاليف باهظة، حتى إنه لا جدوى مناسبة تؤمل من تعميره لأن عمره الزمني انقضى، والأفضل العمل على تركيب خطي إنتاج جديدين بطاقة طحنية كبيرة تكفي لتغطية احتياج المحافظة الذي يصل حالياً إلى حوالي 370 طناً في اليوم الواحد.

وفي هذا الصدد أكد المهندس حميدي الخليل مدير فرع المؤسسة السورية للحبوب في درعا الحاجة الملحة لتركيب خطي إنتاج حديثين في مطحنة اليرموك بطاقة 400 طن يومياً، لافتاً إلى أن هناك جهوداً تبذل من وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك ومحافظة درعا والمؤسسة السورية للحبوب بهذا الاتجاه بالتنسيق مع برنامج الغذاء العالمي (WFP) الذي زار فريق فني منه يوم أمس المطحنة لدراسة وضعها الفني والإنشائي على الواقع برفقة فنيي المطحنة التي تعرضت خلال الحرب لأضرار كبيرة.

وأشار الخليل إلى أن هذا المشروع إذا أبصر النور بالأفق القريب فإنه لا شك سيحدث نقلة نوعية من خلال تأمين كامل احتياج المحافظة من الدقيق أسوة بمحافظات أخرى ما يرفع عناء استجراره من فروع محافظات أخرى مثل حلب واللاذقية وطرطوس وعبء تأخر وصوله بشكل قد يقطع بعض المخابز من مخصصاتها في ظل صعوبات النقل وأجوره المرتفعة، كما يضمن جودة الدقيق ومن ثم الرغيف، لافتاً إلى أن الدقيق الوارد للمحافظة تفوق كميته 275 طناً يوميا تضاف للكمية المحدودة التي تنتجها مطحنة اليرموك حالياً ما بين 50 و60 طناً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا