الملاذ الأخير .. ألمانيا تتحول إلى الفحم في مواجهة تراجع إمداداتها من الغاز الروسي

تشرين رصد 

اتخذت ألمانيا إجراءات طارئة لتأمين إمداداتها من الغاز في مواجهة انخفاض الكميات الروسية المسلمة، تشمل زيادة استخدام الفحم، وهو مصدر الطاقة الأكثر تلويثا.

ووفقا لـ”لوكالات عالمية” قالت وزارة الاقتصاد في بيان “بهدف تقليل استهلاك الغاز، يجب استخدام كميات أقل من الغاز لتوليد الكهرباء. وبالتالي، سيتعين استخدام محطات الطاقة العاملة بالفحم بشكل أكبر”.

ويعد هذا القرار بمنزلة تحول في مسار هذه الحكومة الائتلافية التي تعهدت بالتخلص التدريجي من الفحم بحلول 2030.

وعلق وزير الاقتصاد والمناخ روبرت هابيك في بيان “إنه أمر مرير لكنه ضروري من أجل تقليل استهلاك الغاز”. وكان حزبه قد جعل من التخلص السريع من الفحم أولوية، مشيرا إلى أن قانونا بهذا الصدد يجب أن يصدر بحلول بداية الصيف.

بشكل ملموس، ستسمح الحكومة باستخدام محطات الطاقة التي تعمل بالفحم “الاحتياطية” التي تستخدم حاليا كملاذ أخير.

وأكد في الوقت نفسه أن اللجوء إلى الفحم لتوليد الطاقة هو إجراء “مؤقت” في مواجهة “تدهور” الوضع في سوق الغاز.

وتأتي هذه الخطوة كرد من الحكومة الألمانية على إعلانات شركة “غازبروم” الروسية عن خفض شحنات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم، على خلفية المواجهة بين الدول الغربية وروسيا في سياق الحرب في أوكرانيا.

بحجة وجود مشكلة فنية، خفضت المجموعة شحناتها بنسبة 40 في المائة ثم 33 في المائة.

وكان لهذا القرار تأثير كبير في دول أوروبية عدة، خصوصا ألمانيا وإيطاليا وفرنسا.

بالنسبة إلى برلين التي ما زالت تستورد 35 في المائة من حاجاتها من الغاز من روسيا، مقابل 55 في المائة قبل الحرب، فإن الوضع “خطير”، بحسب هابيك.

وعلق قائلا “يجب ألا تكون لدينا أوهام، فنحن في مواجهة ..كذلك، تريد الحكومة التركيز على توفير الطاقة، وقال الوزير “كل كيلوواط مهم”.

وفي منتصف حزيران ، أطلقت حملة واسعة النطاق تستهدف عامة الناس والشركات.

مع الإجراءات الطارئة التي تم عرضها أمس، انتقلت برلين إلى مستوى أعلى: سيتم إنشاء نظام “مزادات” للصناعيين الذين يستهلكون الغاز.

ستقدم الدولة في إطار إجراء مشابه لاستدراج العروض، مكافأة للشركات التي تعد بأهم توفير للطاقة.

وأشاد الصناعيون بهذه الآلية. وأعلنت جمعية صناعة الهندسة الميكانيكية VDMA في بيان “سيسمح ذلك بتوجيه الخفض حيث يكون الضرر أقل أهمية”.

وأكد هابيك، “يجب أن نبذل قصارى جهدنا لخفض استهلاكنا. وقطاع الصناعة عامل أساسي”.

حتى أن الوزير هدد بالتقنين للمستخدمين والشركات مشيرا إلى فكرة “اتخاذ إجراءات أخرى للتوفير تكون تشريعية” إذا “لم تتم زيادة كميات التخزين”.

وأكد الوزير أن “أمن الإمدادات مضمون” في الوقت الراهن.

وتضم الخزانات حاليا 56 في المائة من سعتها القصوى وهو مستوى “أعلى من متوسط الأعوام الأخيرة” بحسب الوزير الذي قال: “علينا أن نبذل قصارى جهدنا لتخزين أكبر كمية ممكنة من الغاز في الصيف والخريف. يجب أن تكون خزانات الغاز ممتلئة لفصل الشتاء. هذه هي الأولوية المطلقة”.

وضمن التدابير المعلنة، ذكرت الحكومة تخصيص اعتمادات جديدة من المصرف العام “ك.ف.دبليو” للجهة الرئيسة المسؤولة عن شراء الغاز في ألمانيا وهي “تريدينج هاب يوروب”، لضمان ملء خزانات الغاز في البلاد.

وفي نهاية نيسان أقرت قانونا يفرض على مالكي الخزانات حدا أدنى لسعتها يمكن أن يصل إلى 90 في المائة في بداية كانون الأول تحت طائلة المصادرة.

وكانت ألمانيا تبحث منذ بداية الحرب بين روسيا و أوكرانيا في 24 شباط عن مصادر إمداد جديدة خصوصا الغاز المسال الأمريكي أو القطري.

على صعيد آخر قال المستشار إنه لا يعول على المقترحات الداعية إلى تمديد فترة عمل المفاعلات النووية في ألمانيا لمواجهة أزمة الطاقة.

وفي مقابلة مع صحيفة “مونشنر ميركور” الألمانية قال إن ” الخبراء يقولون إن هذا لن يفلح” مشيرا إلى أن التخلي عن الطاقة النووية تقرر منذ فترة طويلة، وتابع أنه تم التنسيق بشكل دقيق تبعا لذلك فيما يتعلق بتوافر قضبان الوقود النووي للمحطات وفترات الصيانة اللازمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
مادورو: انتخابات الرئاسة المقبلة ستحدد مستقبل فنزويلا قضية الإعاقة جزء من السياسة الوطنية للدولة تجاه المواطنين.. الوزير المنجد: المرسوم رقم 19يطور البيئة المؤسساتية المسؤولة عن ملف الإعاقة  135 ألف طفل مستهدف بالجولة الثانية لحملة اللقاح في حمص الوزير ابراهيم يبحث مع القائم بالأعمال بالإنابة في السفارة السودانية بدمشق علاقات التعاون العلمي والبحثي إذا كبر ابنك "خاويه" وإن كبر أبوك عليك أن ترعاه المنطقة بعد العدوان الإسرائيلي على الحديدة.. ترقب وانتظار والكيان باستنفار كامل وواشنطن تنأى تجنباً لحرب لا تريدها حالياً على رأسها مشروع إنتاج تعبئة وتغليف الأدوية السرطانية.. انطلاقة جديدة لـ«تاميكو» تبدأ بالإنتاج وتنتهي بالتسويق وزير النفط يفتتح مركز خدمات شركة محروقات بدمشق رئاسيات أميركا.. ترامب يضرب تحت الحزام و«الديمقراطيون» على رجل واحدة انتظاراً لانسحاب بايدن «سي إن إن»: الميدان وترامب يُجبران نظام زيلينسكي على إعادة الحسابات و«تدوير» المفاوضات مع روسيا