أول مرة في درعا… مخبر للكشف عن عصية السل

تشرين – وليد الزعبي:
يحتاج مرضى السل الرئوي بشكل دوري إلى تحاليل معينة لتقييم حالتهم وتقديم العلاج المناسب لهم، وتلك التحاليل كانت ترسل إلى دمشق لتنفيذها، أما اليوم فلا داعي لذلك بعد افتتاح مخبر خاص بها في درعا.
الدكتور بسام السويدان مدير صحة درعا أوضح أنّه جرى افتتاح مخبر للكشف عن عصية السل ضمن مركز السل في مجمع العيادات الشاملة بمدينة درعا، وذلك بعد قيام وزارة الصحة بتزويد المحافظة بجهار (PCR) الخاص بذلك.
ولفت إلى أنّ الجهاز المذكور يتيح الحصول على النتائج بكشف العصيات وعددها خلال ساعتين اثنتين، وهو حديث جداً ويعد الأول من نوعه على مستوى محافظة درعا، مبيّناً أنّ هذا المخبر يرفع عبء التكاليف وعناء الذهاب إلى العاصمة دمشق لإجراء التحاليل المطلوبة لمرضى السل.
ومن جهته ذكر الدكتور عبد الله أبو محمود رئيس مجمع العيادات الشاملة في درعا أنّ وجود ٣٦ مريض سل مسجلين، تقدم لهم الخدمات العلاجية في مركز السل ضمن المجمع، وأكدّ أهمية المخبر الذي تمّ افتتاحه مؤخراً، وبيّن أنّ جهاز (PCR) الذي جرى وضعه بالخدمة لا يفيد في كشف عصيات السل وعددها فقط، بل يمكن استخدامه في إجراء تحاليل أمراض الكوليرا والتهاب الكبد و”كورونا”.
وبالنسبة للخدمات التي يقدمها المجمع أشار د.أبو محمود إلى أنّ إجمالي عدد مراجعي العيادات خلال شهر تموز الفائت بلغ 4518 مراجعاً، فيما بلغت جلسات غسيل الكلية 335 جلسة نفذت للمرضى المسجلين وعددهم 37 مريضاً، فيما راجع العيادة السكرية 958 مريضاً ومركز الأسنان 916 شخصاً وبلغت الولادات الطبيعية 55 ولادة، إلى غير ذلك من التحاليل المخبرية والصور الشعاعية، وخدمات اللايشمانيا والتلاسيميا والحمى المالطية وغيرها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة