البصل ينافس الموز ويباع بـ٦ آلاف ليرة للكيلو!

تشرين – زهير المحمد:
أمثال شعبية كثيرة تناولت البصل والأكثر تداولاً منها «كول بصل وانسى اللي حصل»، إلّا أن هذا المثل لم يعد يتداول هذه الأيام، فمن يأكل البصل لن يستطيع أن ينسى أنه سيدفع مبلغ 6 آلاف ليرة ثمناً للكيلو الواحد منه، وليقترب سعره من سعر الموز، ولـ«يطاحش أبو الريحة» على معظم أصناف الفواكه ذات الرائحة الزكية!
وهذا يدفعنا إلى طرح الأسئلة: ما سبب هذا الارتفاع غير المبرر بسعره، ولربما يأتينا الجواب: «يا داخل بين البصلة وقشرتها ما بينوبك إلّا ريحتها».
رئيس اتحاد غرف الزراعة محمد كشتو أوضح لـ«تشرين» أن سبب الارتفاع الحاصل بسعر البصل في الأسواق هو قلة عرض المادة، والموجود حالياً هو البقايا من المادة التي تم تخزينها في البرادات، مشيراً إلى أن موعد موسم البصل يحتاج إلى شهر ونصف الشهر من الآن لتبدأ أعمال ضخه بالأسواق.
وأشار كشتو إلى أن تخزين كميات من مادة البصل خلال الموسم الماضي في البرادات كان قليلاً، وذلك بسبب وضع الكهرباء وشحّ المحروقات، متوقعاً أن يشهد سعر المادة انخفاضاً منتصف شهر آذار حينما يبدأ موعد الموسم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة يُخرِج منظومة التحكيم المحلي من مصيدة المماطلة الشكلية ويفعِّل دور النظام القضائي الخاص.. التحكيم التجاري الدولي وسيلة للاندماج في الاقتصاد العالمي