محصول القمح بحالة ممتازة وأضرار طفيفة بالشوندر في حماة

وفرت العاصفة المطرية الأخيرة رية تكميلية لمحصول القمح ولم تسجل أي أضرار بالمحصول، بينما أصيبت مساحات محدودة من الشوندر بأضرار طفيفة ولاسيما في الطرف الشمالي الغربي من سهل الغاب في شطحة والجيد نتيجة تساقط البرد.
وأكد المهندس أحمد الشدهان معاون المدير العام لهيئة تطوير الغاب أن حالة محصول القمح ممتازة والأمطار الأخيرة كانت مفيدة للمحصول إذ وفرت رية كان يحتاجها المحصول بالنصف الثاني من شهر آذار ولم تسجل أي حالة غمر بالمياه نتيجة العاصفة المطرية الأخيرة.
وأشار الشدهان إلى تضرر مساحات محدودة مزروعة بالشوندر كان موعد زراعتها متأخراً إذ زرعت في بداية شهر شباط الماضي وأن هذه المساحات المتضررة لم يتم إحصاؤها بعد، كما سجلت أضرار كبيرة بالأشجار المثمرة التي وصلت إلى مرحلة الإزهار.
ولفت الشدهان إلى أن المساحة المزروعة بالشوندر بلغت ٢١٩٥ هكتاراً، بينما بلغت المساحات المزروعة بالقمح ٥٢١٨٨ هكتاراً، لافتاً إلى ضرورة توفير المحروقات اللازمة لري محصول القمح بداية شهر نيسان القادم.
وذكر المهندس أشرف باكير مدير زراعة حماة أن الأمطار الأخيرة كانت مفيدة للمحاصيل الشتوية ولاسيما محصول القمح حيث بلغت المساحة المزروعة بالقمح ٢٠٨٨١ هكتاراً مروياً و ٢٢٣٠٩ هكتارات بعل بينما بلغت مساحة الشعير ٤٠٤٤ هكتاراً مروياً و١١١٥١١ هكتاراً بعلاً.
من جهته أوضح المهندس توفيق صالح مدير الموارد المائية أن تخزين السدود تحسن بشكل ملحوظ نتيجة العاصفة المطرية الأخيرة، إذ بلغت نسبة التخزين ٥٠ % من حجم التخزين الأعظمي في سد الرستن و٤٠ % في سد محردة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار