عشرات الطلبات تبلّغ عن تلف محصول الشوندر بالصقيع في الغاب

تلقت الهيئة العامة لإدارة و تطوير الغاب عشرات الطلبات من الفلاحين تبلّغ عن تلف مساحات من محصول الشوندر بسبب الصقيع.

و أكد المهندس أوفى وسوف المدير العام لهيئة تطوير الغاب في تصريح لـ « تشرين » أنه مع بدء موجة الصقيع قبل أيام بدأ عشرات الفلاحين بالتقدم بطلبات تبلّغ عن تلف محصول الشوندر لديهم بسبب موجة الصقيع.

و قال وسوف : تم تشكيل لجنة من الهيئة برئاسة معاون المدير تضم أعضاء من الثروة النباتية و الوقاية و الإحصاء و الرقابة الداخلية للنظر بهذه الطلبات و ستقوم اللجنة بالكشف الميداني على الحقول التي تقدم أصحابها بطلبات تضرر من الصقيع و سيكون عمل اللجنة بمنتهى الدقة .

المهندس وفيق زروف مدير الثروة النباتية بالهيئة قال: الشوندر محصول شتوي يتحمل انخفاض درجات الحرارة و لا يتعرض للتلف إلا إذا تسبب الصقيع بتقطع جذور النبات داخل التربة لافتاً إلى إن تأثير الصقيع على النبات لا يظهر إلا بعد مرور عدة أيام على تعرض المحصول للضرر.

و أشار مدير الثروة النباتية إلى أن المساحات المزروعة بالشوندر بالموسم الزراعي الحالي بلغت ٢٨٣١ هكتاراً من المساحة المقررة زراعتها و البالغة ٤٣٢٢ هكتاراً في حين بلغت المساحات المنظمة زراعياً ٣٨١١ هكتاراً في حين تم توزيع بذار لمساحة ٣٢٦٩ هكتاراً.

يذكر أنه كان قد أُثير جدل واسع في الشهرين الماضيين حول الجهة المسؤولة عن تأخر زراعة المحصول في موعد الزراعة المقرر و عدم التزام عدد من الفلاحين بزراعة المساحات المتعاقد على زراعتها مع شركة سكر تل سلحب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار