توزيع ١١ ألف طن من مختلف أنواع الأسمدة

جاءت النتائج هذا العام عكس ما تم توفيره من أسمدة وبذار ، في حين كان العام الماضي العكس تماماً، ولعل الأرقام التي قدمها ل(تشرين) مدير المصرف الزراعي في منطقة الغاب أيمن أبو شقرا خير مؤشر ، حيث قال: تم توزيع ٨٥٠ طناً من أسمدة سوبر فوسفات و١٢٠٠ طن من نوع اليوريا و١٢٠٠ طن أيضاً من نوع النترات ، لزراعة الخطة المقررة لمحصولي القمح والشوندر .
وأضاف أبو شقرا: هذا ما يتعلق بموضوع الأسمدة أما بخصوص البذار فقد تم توزيع ٣٢٠٠ طن قمح وعشرة آلاف و٧٣ كغ من بذار الشوندر .
موضحاً أن رصيد المصرف من السماد اليوم هو ٢٠٠٠ طن من اليوريا و٥٠٠ طن من النترات .
وفي سياق آخر قال مدير عام هيئة تطوير الغاب أوفى وسوف: إن خطة القمح هذا العام أقل من العام الماضي بنحو عشرين ألف هكتار تقريباً ، وقد حرصنا على دفع الفلاحين لزراعة كامل الخطة، لكن لكل مزارع رأيه فيما يزرع وبخاصة وأن تكاليف الإنتاج اليوم باتت كبيرة جداً في ظل المتغيرات الاقتصادية لجهة الأسعار والمحروقات .
الفلاح فراس منصور من قرية عناب قال: اليوم الفلاح لم يعد ينظر إلى أي خطة زراعية يتم إقرارها فهو ينظر إلى زراعة المحاصيل الأقل تكلفة وأكثر دخلاً وربحاً.
وأضاف: إن فلاحة الدونم اليوم ٢٥ ألف ليرة وحصاده بالمثل وقد تزيد من الآن وحتى موعد الحصاد فضلاً على أن كيس السماد ب٧٠ ألف ليرة .
بالمختصر المفيد قد لا تكون نتائج محصول القمح الموسم القادم أفضل من الذي سبقه، بل قد يكون موسم الشعير بدلاً من القمح وهذه النتائج من هذه المقدمات .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار