٢٧٦ غرفة مصادر تقدم خدمات للتلاميذ ذوي الإعاقة

يحتاج التلاميذ الذين يعانون من إعاقات الى خدمات خاصة تقدمها غرفة مدرسية تسمى غرفة المصادر يتم من خلالها تقديم خدمات تربوية لهؤلاءالتلاميذ .
وحول دور وعمل هذه الغرف بينت الدكتورة سبيت سليمان مديرة البحوث في وزارة التربية لتشرين أن غرفة المصادر تقدم الخدمات التربوية المتخصصة لذوي الإعاقة، وفق الوسائل المخصصة لهم ، حيث تم تأسيس غرفة المصادر عام ٢٠٠١. مشيرة إلى وجود ١٧ مدرسة دامجة في مدينة دمشق، مع 2 رياض أطفال، ليصل العدد في سورية إلى ٢٧٦ غرفة، وهي مدرجة ضمن ترتيب وزارة التربية، ولها شروط صحية يجب أن تتمتع بها كأن تكون جيدة التهوية والإنارة، ويسهل وصول التلاميذ إليها، وتشمل أثاثاً مخصصاً لذوي الإعاقة من مقاعد وطاولات وكراسي ووسائل تعليمية خاصة بهم .
وحول المناهج التي تدرس قالت سليمان :تم إتباع برنامج تربوي فردي للتلاميذ ذوي الإعاقة، من قبل معلم غرفة المصادر، ويتم إعطاء التلاميذ تعليماً مباشراً وعلاجاً أكاديمياً وسلوكياً،
أما عن الكادر المتخصص فقالت مديرة البحوث: يتم التعليم في غرفة المصادر من قبل معلمي الغرفة، وهم اختصاصيو تربية خاصة، أو معلم صف ممن اتبعوا دورات تدريبية تأهيلية للتعامل مع ذوي الإعاقة، وممكن أن يتواجد في غرفة المصادر أكثر من معلم أو معلمة، ويتبعون بشكل مستمر دورات تدريبية تشمل نشر ثقافة الدمج وكيفية التعامل مع ذوي الإعاقة؛ وعن أنواع الإعاقات المدمجة في مدارسنا، بينت أنها تشمل الإعاقة العقلية والبصرية والحركية والسمعية واضطراب طيف التوحد، اضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه، اضطرابات التواصل ، صعوبات التعلم.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار