مدير زراعة الحسكة لـ تشرين: أول هطلة مطر جيدة اليوم وأمس

شهدت محافظة الحسكةاليوم ومساء أمس هطل كميات من الأمطار بغزارة عادية، ولهذا لم تتسبب بأي أضرار لا في الحقول الزراعية أو في المواقع والمنشآت الأخرى كالطرق والجسور وغيرها، حسب مدير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس سعيد الججي الذي أكد ل(تشرين) أن الأمطار شملت جميع أنحاء المحافظة، وهي أول هطلة مطر تعد جيدة خلال الموسم الحالي في محافظة الحسكة مؤكداً أنه برغم غزارة هذه الأمطار إلا أنها مفيدة، لكونها تساهم بتشجيع الفلاحين والمزارعين على الإقبال على زراعة أراضيهم. وذلك كون مساحات كثيرة من الأراضي الزراعية لم تـُزرَع حتى الآن في مختلف أنحاء المحافظة. وذلك نتيجة تخوف الفلاحين والمزارعين من انحباس الأمطار، الأمر الذي يؤدي إلى موت البذور داخل جوف الأرض ما يتسبب بخسارة الفلاحين قيمة البذار وأجور نثره وفلاحة الأرض وتهيئتها للبذار، وهي مبالغ لايستهان بها في ظل ارتفاع الأسعار وتكاليف الإنتاج الباهظة.
وأوضح المهندس الججي: إن أعلى كمية هطل كانت في منطقة هيمو شمال الحسكة وبلغت 20 مم تليها منطقة القحطانية 18 مم فمنطقة تل علو 14 مم فمنطقتي المالكية واليعربية 13 مم فمناطق الزهيرية وعامودا والجوادية وأم مدفع 12 مم فمنطقة القامشلي 11.5 مم فمنطقة بئر الحلو الوردية (تل براك) 11 مم فمناطق الدرباسية وأبو قصايب وتل حميس 8 مم فمنطقتي الحسكة وتل تمر 7 مم فمناطق الهول وتل بيدر والشدادي والعريشة 5 مم فمنطقة مركدة جنوب الحسكة 4.5 مم فمنطقة مبروكة 4 مم. في حين تعذر الحصول على الكميات الهاطلة في مناطق رأس العين والمناجير وأبو راسين بسبب وقوعها تحت الاحتلال التركي ومرتزقته من المجموعات الإرهابية المسلحة.
وبَـيّـن المهندس الججي أن المساحة المزروعة بالقمح البعل بلغت حتى الآن 118650 هكتاراً بنسبة 27% من المساحة المقررة في الخطة الزراعية للموسم الزراعي الحالي ٢٠٢٠/٢٠٢١ والبالغة ٤٤٠٠٠٠ هكتار في حين بلغت المساحة المزروعة بالقمح المروي 57600 هكتار بنسبة 52% من المساحة المخططة البالغة ١٠٩٩٥١ هكتاراً. أما بالنسبة لمحصول الشعير فبلغت المساحة المزروعة بالشعير البعل 94250 هكتاراً بنسبة 24% من المساحة المخططة البالغة ٤٠٠٠٠٠ هكتاراً. وبلغت المساحة المزروعة بالشعير المروي 8350 هكتاراً بنسبة 40% من المساحة المخططة البالغة ٢٠٧٣٤ هكتاراً. لافتاً إلى أن نسبة تنفيذ البقوليات الغذائية البعلية لم تتجاوز 28% حيث بلغت المساحة المزروعة 15500 هكتار بمحصول العدس من المساحة المخططة البالغة 55500 هكتار وبلغت المساحة المزروعة بالعدس المروي 300 هكتار بنسبة 7% من المساحة المروية المخططة البالغة ٥٦٧٠ هكتاراً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار