“زراعة الحسكة” تطالب المصرف الزراعي بإلغاء براءة الذمة لتوزيع البذار على المنتجين

طلبت اللجنة الزراعية الفرعية في الحسكة في اجتماعها الذي عقد ظهر اليوم برئاسة محافظ الحسكة غسان حليم خليل الموافقة على اعتماد خطة توزيع البذار المتوفر لدى فرع إكثار البذار على المنتجين في جميع أنحاء المحافظة، شريطة أن يتعهد المنتج بتوريد منتجه إلى مراكز الاستلام التابعة للدولة وفق جداول اسمية مصدقة من المحافظ، ومن أجل ذلك اقترحت اللجنة إلغاء شرط أن يكون المنتج بريئاً تجاه المصرف الزراعي، الأمر الذي يعني تأجيل ديون المصرف الزراعي إلى موسم الحصاد 2022.
كما اشترطت اللجنة أن يتم تسليم البذار للمنتج حصراً بالنسبة للقطاع الخاص، أما بالنسبة للقطاع التعاوني فيتم تسليم البذار وفق لجنة المادة 17 وبنسبة 50% من التنظيم الزراعي. والأولوية بالتوزيع هي للمناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري.
وكان المنتجون والفعاليات الزراعية والاقتصادية والاجتماعية والإدارية طالبت في الاجتماع الذي ترأسه وزير الزراعة والإصلاح الزراعي المهندس حسن قطنا في الحسكة أثناء زيارته إلى المحافظة في الخامس والعشرين من تشرين الثاني الماضي، بتوزيع بذار القمح المغربل والمعقم الموجود لدى فرع المؤسسة العامة لإكثار البذار على جميع فلاحي المحافظة من دون استثناء وليس فقط ضمن المناطق الواقعة تحت سيطرة الجيش العربي السوري، وإزالة العقبة التي تحول بين المنتجين وبين استلام البذار من فرع الإكثار، والمتمثلة بشرط أن يكون المنتج بريء الذمة تجاه المصرف الزراعي.
ووجه المهندس قطنا برفع اقتراح بذلك عن طريق اللجنة الزراعية الفرعية لكي توافق عليه وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي.
واطلعت اللجنة على كتاب وزارة الزراعة رقم 964/ش ز 3 تاريخ 19/10/2021 والمستند إلى المرسوم رقم 59 لعام 2005 وتعديلاته المتضمن الغرامات المالية التي تفرض بحق المخالفين للخطة الإنتاجية واستناداً لأحكام المرسوم رقم 8 لعام 2021 ولاسيما الفقرة الثانية من البند أ من المادة 56 منه والتي تنص : (يعاقب بالسجن المؤقت 7 سنوات على الأقل وغرامة مالية قدرها ثلاثة أضعاف الكمية المضبوطة بالسعر الرائج من يقوم بالإتجار بالدقيق التمويني أو أي من المواد المدعوم سعرها لغير الغاية المخصصة لها).
وطلبت اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان توريد وتسويق منتجات المحاصيل التي يتم تسويقها من قبل مؤسسات الدولة والمدعومة بأي مستلزم من مستلزمات الإنتاج.
واطلعت اللجنة على الحالة العامة للمحاصيل الشتوية التي تمت زراعتها ونسبة تنفيذ الخطة الإنتاجية الزراعية لمحاصيل الحبوب الشتوية في المحافظة حتى الآن وحاجة هذه الخطة من البذار والسماد وغير ذلك من مستلزمات الإنتاج.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار