إحياء مشروع التحول للري الحديث في طرطوس من جديد..

عاد فرع التحول للري الحديث في طرطوس لاستقبال طلبات المزارعين الراغبين في تركيب شبكات الري الحديث بأراضيهم ، بعد توقف دام أكثر من عشر سنوات بسبب الحصار والعقوبات ، وذلك بعد أن أصدرت وزارة التجارة الداخلية نشرة أسعار مستلزمات شبكات الري الحديث بتاريخ 26/9/2021 .
المهندس ياسر محمود مدير فرع التحول للري الحديث في طرطوس أكد لـ« تشرين» بأن الفرع مستمر باستقبال طلبات المزارعين الراغبين بالتحول للري الحديث، و قد بلغ عدد المزارعين المكتتبين حتى اليوم /23/ مزارعاً موزعين بمنطقتي طرطوس وصافيتا، وبيّن محمود بأن الفرع انتهى من إعداد الدراسات الفنية لـ /23/ إضبارة ، وبلغت المساحة المدروسة حوالي /202/ دونم ، كما تم إصدار ستة قرارات منح لـ /11/ مزارعاً بمساحة /94/ دونماً عن طريق محافظ طرطوس رئيس اللجنة الفرعية للتحول للري الحديث وهي قرارات تتضمن تقديم الدعم لمشاريع الري الحديث، وبلغت القيمة الإجمالية لهذا المشروع /67/ مليوناً و/868/ ألف ليرة سورية منها /27/ مليوناً و/147/ ألف ليرة قيمة المنح « الدعم » المقدمة لمزارعي التحول للري الحديث ، وقد نفذت هذه الشبكات ضمن /13/ دونماً ليبلغ مقدار الدعم المقدم لها /6/ ملايين ليرة سورية ، إضافة لوجود ستة أوامر مباشرة لتنفيذ بقية الشبكات .
وأشار محمود إلى أن قيمة الدعم تقدر بـ 40% من قيمة الشبكة ، وذلك بعد أن يقدم المزارع كل الوثائق المطلوبة للحصول على المنحة ، ويأتي هذا التوجه لتشجيع المزارع على التحول للري الحديث الذي يهدف لترشيد استهلاك المياه والطاقة وتحسين الانتاج الزراعي كماً ونوعاً .
وبيّن محمود بأنه تمّ مؤخراً وبناء على توجيهات وزارة الزراعة اختيار قرية في أعالي الحوض المائي ( مياهها قليلة ) ، وفيها آبار مرخصة لتحويلها من الري التقليدي إلى الري الحديث، وبعد اجتماع تنسيقي بين الموارد المائية واتحاد الفلاحين وفرع التحول للري الحديث ، تم اختيار قرية البارقية في (جرد صافيتا ) التي تضم عدداً كبيراً من الآبار الارتوازية المرخصة، وتم البدء بإعداد جداول بأسماء المزارعين الراغبين في التحول للري الحديث وإعداد المخططات لها .
وعن خطة هذا العام والبالغة /100/ هكتار، أشار محمود إلى أنه لم يتم تنفيذ سوى /10/ هكتارات من الخطة المقررة ، وذلك خلال الربع الأخير من العام ، لعدم وجود نشرة أسعار لمستلزمات الري الحديث ، والتي صدرت كما ذكرنا نهاية الشهر التاسع أيلول الماضي .
مع الإشارة إلى أن المساحة المروية في محافظة طرطوس تبلغ /29/ ألف هكتار، تم تحويل /10/ آلاف هكتار للري الحديث أغلبها حوّل ذاتيا، والمساحة المتبقية والمستهدفة للتحول للري الحديث حوالي /19/ ألف هكتار .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية صندوق الأمم المتحدة للسكان يعلن استعداده لدعم القطاع الصحي في الحسكة مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة