تعزيل وصيانة أقنية الري في مشاريع الفرات الأعلى بالرقة

باشرت المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي في محافظة الرقة عمليات صيانة وتعزيل أقنية الري في ريفي المحافظة الغربي استعداداً لموسم الزراعة الشتوية .

وقال مدير مشروع شرق مسكنة المهندس خليل العسكر ” تقوم المؤسسة العامة لاستصلاح الأراضي بالتعاون مع منظمات دولية بأعمال صيانة ضمن مشروع مسكنة شرق في القسم الواقع في ريف الرقة الغربي المحرر عن طريق صيانة الأقنية الرئيسة والمعلقة وتعزيل الأقنية الرئيسة المغذية ،وذلك استعداداً للموسم الزراعي ٢٠٢١/٢٠٢٢ حيث سيتم إطلاق المياه بعد أن يتم تجهيز الأقنية وزراعة الأرض من الإخوة الفلاحين “.

أقنية الري التي تمتد لعشرات الكيلو مترات تروي آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية ، حيث بين المهندس العسكر في تصريح لـ ” تشرين “أن ” طول القناة التي يتم تعزيلها حوالي ١٧كم والأقنية المعلقة حوالي ٤٥ كم تروي حوالي  ٧٥٠٠ هكتار “.

وأضاف مدير مشروع مسكنة شرق ” العمل مستمر في تعزيل جميع أقنية الري والمصارف المكشوفة البالغ طولها ٦٠٠ كيلو متر ، وتتم الآن صيانة الأقنية الرئيسة والمعلقة وتجهيزها لعملية جر المياه خلال ١٥ يوماً لبدء عملية ري الحقول “.

من جانبه أكد نائب رئيس اتحاد فلاحي الرقة كنعان شبلي أن ” مشروع مسكنة شرق وهو القسم الغربي في  محافظة الرقة يقسم إلى أربعة مزارع السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة ومساحتها حوالي 2500 هكتار بالمزرعة وتضم المزرعة الخامسة والتي تقع ضمن الحدود الإدارية لمحافظة الرقة حوالي ٧٥٠٠ /هكتار، وتتم الآن عمليات إصلاح الأقنية المعلقة في المزارع ٦ و٧ وخلال أسبوع ستتم صيانة المزارع ٨ و٩ “.

وتضم مشاريع حوض الفرات في محافظة الرقة آلاف الكيلومترات من أقنية الري حيث تعرض الكثير منها للتخريب والتدمير بسبب سيطرة المجموعات الإرهابية على بعض مناطق محافظة الرقة خلال السنوات الماضية .

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار