بانتظار نشرة التكاليف الجديدة.. سندويشة الفلافل مابين 1800 إلى 2000 ليرة وصحن الفتة والفول بين ٧٠٠٠ و ٩٠٠٠ ليرة

مأكولات شعبية تسحب عنها الصفة.. و«التجارة الداخلية» تنتظر نشرة التكاليف الجديدة …
لم تسلم المأكولات الشعبيّة المعدّة من الحمص ومشتقاته والفول واللبن وغيرها من ارتفاع الأسعار، لتسحب الصفة الشعبيّة عن هذه المأكولات، بعدما باتت مكلفة مادياً، ولا يستطيع الكثير من العائلات تأمينها.
وفي جولة أجرتها صحيفة «تشرين» على عدد من مطاعم المأكولات الشعبية في مدينة السويداء، وجدنا عدم وجود تسعيرة محددة لتلك المأكولات الشعبية فكل صاحب مطعم يبيع على «هواه»، إذ يتراوح سعر سندويشة الفلافل مابين 1800 إلى 2000 ليرة، وسعر صحن الفتّة الكبير يتراوح بين ٧٠٠٠ و ٩٠٠٠ ليرة، ومثله لكيلو الفول، والحمص المطحون أيضاً..
أحد أصحاب المطاعم قال: إن أسباب غلاء أسعار تلك المأكولات، هو غلاء سعر الزيت الخاص بقلي الفلافل، وارتفاع أسعار الحمّص التي وصلت لما فوق 4000 ليرة للكيلو والواحد، وأيضاً ارتفاع سعر (بورصة) الفول واللبن التي سجّلت 4000 ليرة لكيلو الفول حبّة صغيرة، و 4500 ليرة للحبّة الكبيرة، وما يزيد على 5000 ليرة لرطل اللبن الواحد.
وأضاف صاحب محل آخر: إن التكاليف لا تتوقّف عند أسعار المواد الأوليّة فقط، تضاف لها أجور العمّال، وأيضاً تكاليف الزيت النباتي إذ وصل سعر تنكة الزيت إلى ١٦٠ ألف ليرة، هذا ناهيك بأسعار الغاز الذي نشتريه بأسعار السوق السوداء إذ وصل سعر الأسطوانة إلى مئة ألف ليرة ما يستدعي تحميل التكاليف من أسعار المواد الأولية إلى أجور العمال وغلاء إيجار المحال التجارية.
وقال أحد المواطنين: حتى الفلافل والفول والفتة بتنا نحسب حساباً لشرائها بعد أن كانت بمتناول الجميع، الفطور الذي اعتاد الكثير من العائلات على تناوله، طاله الغلاء الفاحش، وبات شراء الجاهز من المأكولات الشعبيّة نوعاً من الرفاهية والبذخ.
من جانبه، قال مدير الأسعار في مديرية التجارة الداخلية في السويداء فتحي العبد: إن آخر نشرات تسعير ساندويش الفلافل الصادرة عن مديرية التجارة كانت بتاريخ ٥ تشرين الأول الماضي إذ بلغ سعر الساندويش ٤ أقراص ١٢٠٠ ليرة ، وسعر القرص الواحد ١٠٠ ليرة، وسعر كيلو الحمص المطحون ٤٠٠٠، والفول المسلوق ٣١٠٠ ليرة، وننتظر من الجمعيات الحرفية تقديم نشرة بالتكاليف الجديدة بعد رفع أسعار المحروقات لتعديل أسعار تلك الأكلات الشعبية.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار