طوكيو تعلن استعدادها تطوير علاقاتها مع موسكو وبكين

قال وزير الخارجية الياباني الجديد، يوشيماسا هاياشي: إنه سيواصل تطوير العلاقات مع روسيا على أساس المنفعة المتبادلة، في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية.

وصرح هاياشي، في أول مؤتمر صحفي له، اليوم، بأن اليابان تعتبر أن مواصلة تطوير العلاقات مع روسيا أمر مهم، مضيفاً: من المهم أن تستمر العلاقات بين البلدين في التطور في اتجاه يعود بالفائدة على كل من الطرفين في مختلف المجالات بما في ذلك السياسية والاقتصادية والثقافية.

كما تطرق إلى مسألة توقيع معاهدة سلام مع روسيا، قائلاً: فيما يتعلق بمشكلة توقيع معاهدة سلام، يجب ألا نترك هذه المهمة عبئاً على عاتق الأجيال القادمة، وسنواصل إجراء حوار في هذا الاتجاه، لحل قضية الأراضي على أساس الاتفاقات القائمة، بما في ذلك الاتفاق المبرم في سنغافورة، مشيراً إلى أن حكومة بلاده تنوي الالتزام بمسار عقد معاهدة سلام بعد تسوية مسألة الخلاف على الأراضي مع روسيا.

إلى ذلك، قال هاياشي: إن بلاده ترى أهمية إقامة علاقات بناءة ومستقرة مع الصين، مضيفاً: العلاقات بين اليابان والصين تزداد أهميتها ليس فقط بالنسبة للدولتين ولكن أيضاً من أجل سلام ورخاء المنطقة والمجتمع الدولي.

وتابع هاياشي: إن الوقت لم يحن بعد لتحديد موعد لزيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ لليابان بسبب جائحة فيروس كورونا، بعد تأجيل الزيارة التي كان مقرراً لها العام الماضي بسبب الجائحة.

“وكالات”

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار