انتهاء حملة تحصين الأبقار ضد «الكتيل العقدي» في درعا

أنهت دائرة الصحة الحيوانية في مديرية الزراعة بدرعا حملة تحصين قطيع الأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي «الكتيل» ومرض الحمى القلاعية، وأوضح رئيس الدائرة الدكتور البيطري عاطف العاسمي أن الدائرة أنهت، وعبر الكوادر العاملة في المراكز البيطرية، حملة تحصين كامل قطيع الأبقار ضد مرض التهاب الجلد العقدي «الكتيل» بعد وصول جرعات جديدة من اللقاح، حيث شملت المرحلة الأولى من الحملة التي انطلقت في شهر آذار الماضي تحصين قرابة 30 ألف رأس من الأبقار، لكن الحملة توقفت حينها لنفاد كمية اللقاح المقدمة من إحدى المنظمات الدولية، لافتاً إلى أنه فور وصول الكميات المتبقية من اللقاح باشرت الدائرة تحصين بقية القطيع للوصول إلى ما يقارب 43 ألف رأس في مناطق التربية بمدن درعا وإزرع وبصرى الشام والقرى والبلدات التابعة لها.
ولجهة حملة التلقيح ضد مرض الحمى القلاعية أكد العاسمي أن الدائرة عبر مراكزها وكوادرها البيطرية حصنت في مرحلة سابقة من هذا العام 13200 رأس من الأبقار وقد استكملت الآن الحملة بعد وصول كميات كافية من اللقاح للوصول لنحو 27507 رؤوس، لافتاً إلى أن واقع قطيع الأبقار بالمحافظة جيد وهو في تحسن مطرد سواء من حيث الأعداد أو من حيث خلو القطيع من الأمراض السارية والمعدية.
وأضاف العاسمي: إن الحملة تمت بمشاركة كوادر المديرية من دوائر الصحة الحيوانية والإرشاد الزراعي ودائرة الإنتاج الحيواني ونخبة من الأطباء البيطريين والفنيين المدربين والمؤهلين، وذلك بعد إتمام كامل التجهيزات من جرعات اللقاح المزودة بكل مستلزمات التحصين من رؤوس الإبر التي تستخدم مرة واحدة مع المحاقن الأتوماتيكية وحافظات التبريد لنقل اللقاح أثناء الحملة، مشيداً بالتعاون الذي أبداه مربو الثروة الحيوانية في المحافظة مع كوادر الحملة وتواصلهم الدائم مع الدوائر الزراعية والوحدات الإرشادية في مناطق وقرى المحافظة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
سورية تدين اتهام الاحتلال لـ«أونروا» بالإرهاب وتؤكد أنه يأتي ضمن محاولاته لإنهاء دورها وافق على تأمين 5 آلاف طن من بذار البطاطا.. مجلس الوزراء يعتمد الإطار الوطني الناظم لتبسيط إجراءات الخدمات العامة 1092طالباً بالثانوية العامة استفادوا من طلبات الاعتراض على نتائجهم قيمتها ١٥٠ مليون ليرة.. أين ذهبت مولدة كهرباء بلدة «كفربهم».. ولماذا وضعت طي الكتمان رغم تحويل ملفها إلى الرقابة الداخلية؟ الديمقراطيون الأميركيون يسابقون الزمن لتجنب الفوضى.. الطريق لايزال وعراً وهاريس أفضل الحلول المُرّة.. كل السيناريوهات واردة ودعم «إسرائيل» الثابت الوحيد هل هي مصادفة أم أعمال مخطط لها بدقة «عائلة سيمبسون».. توقع مثير للجدل بشأن مستقبل هاريس تطوير روبوتات لإيصال الأدوية عبر التسلل إلى دفاعات الجسم المكتبة الأهلية في قرية الجروية.. منارة ثقافية في ريف طرطوس بمبادرة أهلية الأسئلة تدور.. بين الدعم السلعي والدعم النقدي هل تفقد زراعة القمح الإستراتيجية مكانتها؟ نقص «اليود» في الجسم ينطوي على مخاطر كبيرة