السلامة المهنية للمراسلين في دورة تدريبية

تحت عنوان «السلامة المهنية للمراسلين والمحررين الميدانيين» أقام اتحاد الصحفيين دورة تدريبية للزملاء الإعلاميين في مبنى صحيفة الوحدة, وتتناول الدورة التي تستمر يومين عدة محاور تحدثت عنها تهامة السعيدي مدربة دولية, المحور الأول: وضع خطط للتهديدات أي كيف يستطيع الصحفي أن يحدد التهديدات التي يمكن أن يواجهها – ما مستواها, وما الإجراءات المضادة التي ينبغي عليه أن يضعها في الحسبان, وكيفية مساعدة الإدارة له.
المحور الثاني: التهديدات البالستية وسبل الوقاية منها، وتتناول أنواع بعض الأسلحة، وكيف يمكن للصحفي أن يقي نفسه منها سواء بارتداء سترة واقية، أو خوذة أو حتى اتخاذ إجراءات أمان في حال وجود قنّاص وكيفية إبلاغ زملائه.
المحور الثالث: تغطية أعمال الشغب, وكيف يحمي الصحفي نفسه منها.
المحور الرابع: ويتضمن سلامة الصحفيات؛ فالمرأة دخلت مجالات العمل وكانت الصحافة من أهمها؛ ففي مجال العمل عليها حماية نفسها من التحرش، وكيفية تبليغ الإدارة إذا وقع عليها اعتداء في حال وجودها في دولة أخرى.
التهديد الرقمي: ويتناول هذا المحور حماية المواد الموجودة لدى الصحفي، سواء على جهاز الكمبيوتر أو على الإنترنت وكيفية حماية اتصاله مع الجهات المختصة.
وسيتم خلال الدورة الحديث عن الصحافة الاستقصائية، وما هي المشورة القانونية التي يجب اتباعها واللجوء إليها والدقة في الأخبار وتحريرها من أجل التغطية الميدانية.
وعن أهمية الدورة قالت السعيدي: نحن نتبع المنهاج الدولي الذي لا يختص بسورية فقط, ويزيد الوعي وخاصة في الصحافة الاستقصائية.
والملاحظ سابقاً كان لدينا صحفيون استقصائيون لا يعودون للمشورة القانونية في نشر بعض المواد, وخاصة التي تكون فيها بنود قانونية.

عدسة: طارق الحسنية

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار