تعطل البئر لقرية السويمرة يُحدث شحاً في مياه الشرب

لم يكن المطلب المائي المحق الذي حمله أهالي قرية السويمرة الواقعة في الريف الشمالي لمحافظة السويداء ، منذ ثمانية أشهر لمعنيي المحافظة المتضمن إصلاح البئر الارتوازية الوحيدة في القرية المستخدمة لمياه الشرب، إلا مجرد مطلب مع وقف التنفيذ.
إذ أشار الأهالي لـ«تشرين» ومنهم مازن عامر إلى أن تعطل البئر الارتوازية, والذي مضى عليه أكثر من ثمانية أشهر ولّد شحاً في مياه الشرب في القرية، الأمر الذي دفع الأهالي وعلى مضض للتوجه نحو شراء مياه عن طريق الصهاريج، ما رتب عليهم أعباءً مالية, وخاصة أن ثمن النقلة الواحدة وصل إلى نحو ٦٠٠٠ ليرة.
وأضاف المشتكون: إن مؤسسة مياه السويداء, وبهدف تأمين مياه الشرب لهم قامت بربط شبكة مياه الشرب مع البئر الزراعية للقرية بمعدل ضخ ١٠٠ متر مكعب يومياً، علماً أن هذه الكمية غير كافية على الإطلاق، فضلاً عن ذلك فتأمين مياه الشرب للأهالي من البئر الزراعية، أوقع المزارعين بمشكلة العوز المائي لأشجارهم المثمرة الممتدة على مساحة ٤٠٠ دونم، ما أدى إلى تضررها, وتالياً جفافها من جراء ما بات يلحق بها من عطش، ولاسيما المشروعات الزراعية الصغيرة الممولة من الأمانة السورية للتنمية.
وطالب أهالي القرية بضرورة إصلاح البئر الارتوازية في القرية لكون البئر الزراعية لا تكفي لأغراض الشرب وإرواء الأشجار المثمرة.
بدوره قال رئيس وحدة مياه شهبا المهندس نبيل نوفل: إن تعطل بئر السويمرة الارتوازية مرده إلى سقوط المضخة الغاطسة داخل البئر، لذلك تم تأمين مياه الشرب للأهالي من البئر الزراعية التابعة للموارد المائية، لافتاً إلى أن عدد المشتركين لا يتجاوز ١٢٥ مشتركاً، ومياه البئر الزراعية تكفي إلا أن المشكلة تكمن في ضعف التيار الكهربائي, الأمر الذي خفّض ساعات الضخ إلى «٤» ساعات يومياً.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار