إعادة تأهيل معامل صناعة الخميرة إلى الواجهة

أعلنت هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات عن تشميل برنامج إقامة وإعادة تأهيل معامل صناعة مادة الخميرة ضمن برنامج دعم سعر فائدة القروض إلى البرامج السابقة التي تم الإعلان عنها مؤخراً، وذلك تنفيذاً للبرنامج الحكومي المتضمن إحلال بدائل المستوردات وفي إطار الاتفاق المبرم بين هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات والمصارف العاملة في سورية، وذلك لتلبية احتياجات السوق المحلية من مادة الخميرة وجميع المناطق والمدن الصناعية.
وحسب القرار سيكون الدعم على شكل دعم أسعار الفائدة بمقدار 7% من الفائدة التي يحددها المصرف لقروض ولإقامة وإعادة تأهيل المعامل وشراء الآلات والتجهيزات وتمويل رأس المال العامل .
واشترط القرار للحصول على قروض إقامة المعامل الحصول على قرار التخصيص في المناطق والمدن الصناعية والحصول على قرار الترخيص الصناعي والحصول على رخصة البناء، وبالنسبة لقرض شراء الآلات والتجهيزات فيحتاج للترخيص الصناعي ورخصة البناء وفواتير شراء أو عروض أسعار بالآلات والتجهيزات، أما قرض رأس المال العامل فيتطلب الحصول على سجل صناعي وترخيص إداري أو موافقة الجهة الإدارية، في حين يشترط لقرض إعادة تأهيل المعمل الحصول على رخصة الترميم.
ويلتزم المستفيد من البرنامج بتسديد القرض والفوائد المترتبة عليه، وألا تتجاوز مدة تنفيذ المعمل والبدء بالإنتاج ثلاثة أعوام من تاريخ الحصول على القرض لإقامة المعمل وعامين لإعادة التأهيل.
يذكر أن مجلس الوزراء أقر في أيار الماضي قائمة المواد والقطاعات المدروسة وملفاتها النهائية التي تتضمن حوالي /67/ مادة وقطاع، وتمت الموافقة على إطلاق هذه الفرص وعرضها على كل من يرغب بالاستثمار في المجالات المستهدفة بالإحلال. علماً بأنّ ما تمت دراسته من مواد وقطاعات وصل عند الدخول في تفاصيله إلى أكثر من /80/ مادة تمثّل حوالي 70% من قيمة المواد المستوردة، باعتبار أنّ بعض القطاعات التي تمت دراستها تتضمن العديد من المواد. ويتضمن البرنامج ملف خاص متكامل لكل مشروع يحتوي على المعلومات المطلوبة والموافقات اللازمة والحوافز المقدّمة والمهل الزمنية اللازمة.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
وفد سورية برئاسة المهندس عرنوس يصل طهران للمشاركة في مراسم تنصيب بزشكيان مجلس الشعب يدين الجريمة الوحشية التي ارتكبها الاحتلال الصهيوني بحق أهالي مجدل شمس مؤتمر الباحثين السوريين المغتربين 2024 ينطلق في دمشق.. نحو "اقتصاد وطني قائم على المعرفة" و استدراك مدروس للفجوات  التنموية صندوق الأمم المتحدة للسكان يعلن استعداده لدعم القطاع الصحي في الحسكة مواجهات حاسمة في ختام بطولة زهرة الجولان للشطرنج المغربي مزراوي على أعتاب مان يوناتيد رؤساء ومسؤولون دوليون يهنئون مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية لفنزويلا القيادة العامة للجيش: جهات مشبوهة تنشئ حسابات وهمية بأسماء كبار الضباط على منصات التواصل الاجتماعي المنطقة تكاد تستقر على وضعية واحدة «الرد والرد المقابل» وتبريد التصريحات لا يعني تبريد الأجواء.. الكيان يعود أدراجه باتجاه «هجوم» لا يستفز الجبهة اللبنانية الرئيس الأسد يهنئ الرئيس مادورو بفوزه في الانتخابات الرئاسية ويؤكد أهمية التعاون بين الدول مستقلة القرار والإرادة