“آخر أيام الصيفية”.. تكلفة الإقامة لليلة واحدة في منتجعات خمس نجوم بين 2.5-3.5 ملايين ليرة

تشرين – صفاء إسماعيل:
بحسومات تصل إلى 20%، يسابق أصحاب المنشآت السياحية ما تبقى من موسم سياحي لاستقطاب المزيد من الزبائن، قبل أن تنقضي “آخر أيام الصيفية” وتدخل السياحة في اللاذقية مرحلة السبات الشتوي برسم الموسم القادم.

حسب “النجوم” تتدرّج تكلفة الليلة الواحدة في المنتجعات والفنادق الموزعة بين المدينة بإطلالتها البحرية، والريفية بإطلالتها الجبلية. ففي المنتجعات البحرية “خمس نجوم” تبلغ تكلفة الليلة الواحدة لغرفة تتسع لشخصين وتتمتع بإطلالة بحرية 2.5 مليون ليرة وبإطلالة داخلية 1.7 مليون ليرة، فيما تصل تكلفة الليلة في “سويت ديلوكس” يتسع لـ 4-5 أشخاص بين 3- 3.5 ملايين ليرة، متضمنة وجبة الفطور ودخول المسبح.

نظام: موسم سياحي جيد.. وزيادة في إقبال الزوار العرب بين 40-50%

إلى فنادق بقية النجوم، تتحكم أيضاً معايير الإطلالة ومساحة الغرفة بتكلفة الإقامة، حيث تصل تكلفة الليلة الواحدة في فندق أربع نجوم إلى 2 مليون ليرة، وثلاث نجوم بين 1.2- 1.5 مليون ليرة، وفنادق نجمتين بين 325-375 ألف ليرة.
حتى الشاليهات لم تعد الخيار الأوفر للجيب ببون كبير عن الفنادق والمنتجعات، إذ تتراوح تكلفة الإقامة ليوم واحد بين 500- 1.5 مليون ليرة، حسب الإطلالة إذا كانت بحرية مباشرة أو نسقاً ثانياً وثالثاً ورابعاً، وحسب إكساء الشاليه ومساحته وفيما إذا كان مزوداً بالطاقة الشمسية أم يخضع لبرنامج التقنين الكهربائي.

مدير سياحة اللاذقية فادي نظام يؤكد في حديث لـ”تشرين” أن الموسم السياحي الحالي جيد مقارنة بالموسم الماضي، واللافت فيه هو زيادة نسبة القدوم من أبناء الدول المجاورة بنسبة تتراوح بين 40-50% عن العام الماضي، مدللاً بالأردن، لبنان، العراق، بالإضافة للإمارات.

وبيّن نظام أن الموسم السياحي مستمر حتى 15 تشرين الأول القادم، وأن هناك إقبالاً على المنشآت السياحية، إذ تبلغ نسبة الإشغالات أكثر من 80% خلال أيام الخميس، الجمعة ، السبت، فيما تتراجع إلى 60% خلال بقية أيام الأسبوع بسبب بدء العام الدراسي ودوام العاملين.

نظام: الموسم السياحي مستمر.. ونسبة الإشغالات تتجاوز 80% خلال العطلة الأسبوعية

وأشار نظام إلى أن الظروف في المنطقة، وخاصة العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، أثّر سلباً على الموسم السياحي في بلادنا، مدللاً بأنه كان من المقرر قدوم مجموعتين سياحيتين من فرنسا إلى سورية عن طريق أحد مكاتب السياحة والسفر، لكن تم إلغاء الحجز بسبب ظروف المنطقة.

ولفت نظام إلى الفعاليات السياحية المميزة التي أقيمت خلال الموسم الحالي والتي لاقت إقبالاً لافتاً كمهرجان راميتا، وفعالية مدرج جبلة الأثري، بالإضافة إلى إحداث سوق المهن التراثية في حديقة البطرني في مدينة اللاذقية، ومسبح أوغاريت للسياحة الشعبية على غرار شاطئ لابلاج في وادي قنديل، منوهاً بالإقبال على توسعة شاطئ لابلاج، وشاطئ حميميم.

كما لفت نظام إلى سياحة المغامرات التي ساهمت بدور كبير في زيادة الإقبال، كـ”تلفريك في كسب، سكاي بايك في مشقيتا ووادي الملوك، زيب لاين على طريق الحفة- صلنفة”.مؤكداً أن أسعار الإقامة في المنشآت السياحية من مستوى خمس نجوم محررة من قبل وزارة السياحة، وأنه تم تشديد الرقابة على منشآت الإقامة والإطعام للتقيّد بلوائح بدل الأسعار والتأكيد على السلامة الصحية وعوامل السلامة المهنية، والإعلان عن الأسعار بمكان ظاهر ضمن مدخل المنشأة وخلف المحاسب.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 42 ألف مهجر دخلوا عبر معبر جديدة يابوس مع لبنان محافظة اللاذقية تشكل لجنة مؤقتة لإغاثة العائلات الوافدة من لبنان.. وتجهز 4 مراكز إقامة أكثر من ١٨٠ مهجراً لبنانياً بضيافة أبناء مدينتي حماة ومصياف في منازلهم جلسة حوارية حول  تغطية زلزال شباط وقانون الإعلام السوري مؤتمر رابطة الأطباء النفسيين يبدأ أعماله اليوم المقداد يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي هنأه فيه بتوليه منصبه الجديد الخارجية: عدوان الاحتلال على المنطقة يعكس استمرارية العقلية الإجرامية لديه واستهتاره بالقانون الدولي الوزير صباغ يبحث في نيويورك مع عدد من نظرائه التعاون الثنائي والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي  الـ22 لطب الأسنان الحديد: ركيزة مهمة لعرض مايستجد من أبحاث متخصصة في علاج الأسنان والترميم والجراحي وزيرة العمل: ضرورة جهوزية مديريات الشؤون في المحافظات المعنية لاستقبال الوافدين من لبنان