مكلفون ألزموا بالربط الإلكتروني الضريبي وتهربوا من تصدير الفواتير!!.. المنشآت السياحية ملتزمة بنسبة 90٪ وضبوط بحق 23 صائغاً

مدير مالية دمشق: 41٪ من كبار المكلفين الملزمين ملتزمون والنسبة متواضعة في الدخل المقطوع

تشرين – إبراهيم غيبور:

للمرة الأولى، يٌكشف النقاب عن نتائج الريط الإلكتروني بين الإدارة الضريبية، والمكلفين الذين أٌلزموا بالربط تباعاً.
ورغم محدودية النتائج، فهي تعبر عن جهد مبذول من أجل إحلال التحول الرقمي حتى في المجال الضريبي، وعلى الجهة المقابلة، فالمشروع في بداياته ولم يصل إلى المخطط له.
فعلى مستوى دمشق، يؤكد مدير ماليتها محمد عيد في حديث خاص لـ”تشرين” أنه صدرت قرارات من الهيئة العامة للضرائب والرسوم بتطبيق الربط الإلكتروني مع عدد من المكلفين بشكل إفرادي، إلى جانب قرارات أخرى بإدراج مهن بأكملها كالصيدلة والصاغة، وكذلك إعداد البرامج المحاسبية وفق المرسوم 30 لعام 2023.
وقامت الدوائر المالية وفقاً لتصريحات مدير المالية، بتنظيم وتشكيل لجان لمتابعة مدى التزام المكلفين بالريط الإلكتروني، ومن خلال الزيارات الميدانية، وأعمال المتابعة والتدقيق الدورية، تبين أن نسبة غير الملزمين بالربط الإلكتروني نهائياً في قسم كبار المكلفين، ولم يربطوا مع الدوائر المالية سجلت 32٪، مقابل 27٪ ألزموا بالربط ولكنهم لم يرحلوا فواتير، أما الملتزمون بالربط ويرحلون فواتيرهم بشكل دائم إلى الدوائر المالية فلم تتجاوز نسبتهم 41٪، لافتاً إلى أنه يجري حالياً التأكد من الأرقام المرحلة من خلال الزيارات الميدانية.

مدير مالية دمشق: 41٪ من كبار المكلفين الملزمين ملتزمون والنسبة متواضعة في الدخل المقطوع

وفي دائرة الدخل المقطوع، لا يبدو مشهد الالتزام بالربط الإلكتروني أفضل حالاً، إذ تحدث مدير المالية عن نسب منخفضة، حيث سجلت لغير الملتزمين بالربط نهائياً والذين لم يربطوا مع دوائر المالية 52٪ بينما سجلت نسبة الملتزمين منهم بالربط 48٪، ومن خلال الزيارات الميدانية لهم، تبين أن هناك عدداً كبيراً من المكلفين لم يلتزموا بالربط مع أنهم ربطوا مع الدوائر المالية المعنية، وتلك الزيارات مستمرة للتأكد من مدى الالتزام للملزمين بالربط الإلكتروني.
من جهة أخرى، كشفت الزيارات الميدانية لدائرة الإنفاق الاستهلاكي على عدد من الملزمين بالربط الإلكتروني لمكلفي الصياغة وصنع المجوهرات، عدم التزام البعض منهم بالربط، ما أدى إلى تنظيم 23 ضبطاً بحقهم، لافتاً والحديث لعيد إلى أن التزام محال الصياغة بالربط الالكتروني لا يزال ضعيفاً، حيث لوحظ عدم تصدير الفواتير وفق القوانين الناظمة لهذه المهنة.
وتحدث عيد عن زيادة مستمرة في المبيعات المصرح عنها من قبل الملتزمين بالربط الإلكتروني للدوائر المالية، وقال إنها ستؤثر بشكل إيجابي على التحصيلات مستقبلاً، ومثل هذه التحصيلات تأتي من الملتزمين فقط، ومنهم المنشآت السياحية التي وصلت نسبة التزامها إلى 90٪ اليوم.
ولم يخفِ مدير مالية دمشق أن قطاعاً واسعاً من المكلفين أبدى خشيته من الربط الإلكتروني، لعدم معرفتهم بإجراءاته وآلية احتساب الضريبة، لاسيما وأن هذا القطاع محكوم بالمرسوم التشريعي /8/ لعام 2021 والمتضمن قانون حماية المستهلك الذي يقيدهم بهوامش ربح ضيقة، وتالياً أي تجاوز من هذا القبيل سيعرضهم لعقوبات مشددة، تبدأ بالغرامة وتنتهي بالسجن.
وتبدو مهمة وزارة المالية بتطبيق الربط الإلكتروني ليست بالمهمة السهلة، فعلى الرغم من أنه نظام عالمي متميز، يتيح الوصول إلى العدالة الضريبية والحد من تدخل العامل البشري، وفق عيد، إلا أنه واجه ردود فعل واسعة عند البدء بتطبيقه، ما استوجب إعطاء مهل إضافية للملزمين حتى يستكملوا إجراءات الربط، مع ضرورة متابعة تقيد المكلفين والتزامهم به.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
أكثر من 42 ألف مهجر دخلوا عبر معبر جديدة يابوس مع لبنان محافظة اللاذقية تشكل لجنة مؤقتة لإغاثة العائلات الوافدة من لبنان.. وتجهز 4 مراكز إقامة أكثر من ١٨٠ مهجراً لبنانياً بضيافة أبناء مدينتي حماة ومصياف في منازلهم جلسة حوارية حول  تغطية زلزال شباط وقانون الإعلام السوري مؤتمر رابطة الأطباء النفسيين يبدأ أعماله اليوم المقداد يتلقى اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية السعودي هنأه فيه بتوليه منصبه الجديد الخارجية: عدوان الاحتلال على المنطقة يعكس استمرارية العقلية الإجرامية لديه واستهتاره بالقانون الدولي الوزير صباغ يبحث في نيويورك مع عدد من نظرائه التعاون الثنائي والتصعيد الإسرائيلي في المنطقة انطلاق فعاليات المؤتمر العلمي الدولي  الـ22 لطب الأسنان الحديد: ركيزة مهمة لعرض مايستجد من أبحاث متخصصة في علاج الأسنان والترميم والجراحي وزيرة العمل: ضرورة جهوزية مديريات الشؤون في المحافظات المعنية لاستقبال الوافدين من لبنان