251 متضرراً من الزلزال حصلوا على 48 مليار ليرة من فرع الإسكان لـ«العقاري» بدمشق

دمشق- نور ملحم:

أكد مدير فرع المصرف العقاري – فرع الإسكان سومر إسماعيل صرف 48 مليار ليرة سورية خلال النصف الأول من عام 2024 من أصل قيمة العقد المتفق عليها مع المؤسسة العامة للإسكان وهي 50 مليار ليرة سورية، حيث تم منح حوالي 251 متضرراً من الزلزال قرضاً من الفرع، مبيناً في تصريح خاص لـ”تشرين” أن هذا الإجراء جاء تنفيذاً للمرسوم التشريعي رقم 3 للعام الحالي والذي يقضي بمنح إعفاءات خاصة للمتضررين من الزلزال، تشمل الضرائب والرسوم المالية وبدلات الخدمات والتكاليف المحلية، ورسوم الترخيص على أعمال إعادة البناء الكلي أو الجزئي، أو إعادة التأهيل الكلي أو الجزئي لمنشآت المتضررين ومحالهم ومنازلهم وأبنيتهم، وللدليل الوطني لدعم متضرري الزلزال، وهو موجه إلى المتضررين من الزلزال وفق الشريحة “ب” الذين تقوم المؤسسة بتشييد الأبنية الخاصة بهم.

وأضاف إسماعيل: يقضي العقد بمنح المؤسسة قرضاً وفق التعليمات التنفيذية للمرسوم, واستراتيجيات التدخل وأولويات الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال, والمعايير المعتمدة من الجهات المختصة, وذلك لإنجاز أعمال بناء المساكن للمتضررين من الزلزال في حلب واللاذقية وحماة.

وأشار إسماعيل إلى أن هذا القرض يعد أحد أشكال الدعم الذي تقدمه الحكومة لمتضرري الزلزال نظراً لمنح المقترض فترة سماح عن السداد لمدة 3 سنوات بحيث يتم السداد بعدها على 10 سنوات ومن دون فائدة.

وأوضح إسماعيل أنه بعد استكمال المتضرر كل الثبوتيات المرتبطة بالملكية والضرر، وبعد أن يرسل الطلب عن طريق مركز خدمة المواطن إلى الصندوق الوطني لدعم الزلزال، في حال مطابقة معايير هذه الشريحة على المتضرر، يتم تحويل مبلغ الدعم من الحساب المصرفي للصندوق إلى الحساب المصرفي للمؤسسة، وبعدها يختار المتضرر الشقة التي يرغب بالاكتتاب عليها، ويحصل على وثيقة الاكتتاب الخاصة به.

يذكر أن الصندوق الوطني لدعم المتضررين من الزلزال وضع أولوية تستهدف تقديم الدعم للشريحة (أ)، وتشمل المنازل النظامية التي تهدمت من جراء الزلزال، بينما الشريحة (ب) للأبنية المخالفة سواء في المناطق النظامية أم العشوائية والتي سيتم منحها دعماً مالياً بمقدار 40 مليون ليرة تدفع للمؤسسة العامة للإسكان للاكتتاب على شقة جديدة للمتضرر الذي ورد اسمه في القوائم الصادرة، مع إتاحة إمكانية حصول المتضرر على قرض من المصرف العقاري بموجب المرسوم رقم 3 يعادل المبلغ المتبقي من قيمة الشقة المكتتب عليها.

قد يعجبك ايضا
آخر الأخبار
السفارة الصينية تقيم حفل استقبال في دمشق بمناسبة الذكرى السابعة والتسعين لتأسيس جيش التحرير الشعبي الصيني بمشاركة أكثر من ٥٥ شركة... انطلاق فعاليات معرض آغرو للمكننة الزراعية ٢٠٢٤ إخماد حريق زراعي أتى على10 دونمات من أشجار الزيتون والحمضيات والشوكيات في "ضهر رجب" جهزت برنامجاً مكثفاً .. تربية حلب تعلن وصول 230 طالباً وطالبة عبر ممر التايهة للتقدم لامتحانات الشهادة الثانوية في دورتها الثانية وزير الكهرباء الزامل من حلب ..يؤكد الإسراع بأعمال صيانة المجموعة الخامسة بعد توقيف العمل فيها عالم المناخ قره فلاح: الحديث عن ارتفاع درجات الحرارة في آب إلى الـ 50 درجة أمر مبالغ فيه الجودو تتألق في غرب آسيا بمشاركة ٢٥ باحثاً و ٢٧ شركة دوائية.. انطلاق المؤتمر العلمي الصيدلاني السابع في حماة نقيب الصيادلة : نسعى لإقامة مؤتمر دولي للصيادلة في سورية 8 من أيلول القادم موعد بدء العام الدراسي في جميع المدارس بحث التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين سورية وأرمينيا